آخر الاخباررئيسيسياسة

دولة غير متوقعة.. هي من آوائل الداعمين لـ”إسرائيل” عسكرياً ؟!

فيما ينصب التركيز الإعلامي على أمريكا كالداعم الأول  لـ “إسرائيل”عسكرياً وسياسياً، تبقى هناك دول تقدم الدعم لآلة الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ 11 شهراً.

إعلام عبري وفي تحقيقات متعددة كشف عن دولة أخرى فتحت جسراً جوياً لـ”إسرائيل” وتعتبر من أهم الدول الداعمة لها عسكريا منذ بداية الحرب.

إعلام عبري يكشف

كشفت تحليلات أجرتها صحيفة “هآرتس” العبرية  أن 15 رحلة حطت في قاعدة “نيفاتيم” جنوبي فلسطين المحتلة منذ بداية الحرب قادمة من العاصمة الصربية بلغراد ومدينة نيش.

تابعونا عبر فيسبوك

وبالاستناد إلى أرقام الجمارك وتحليل بيانات حركة الطيران تبين أن شركة التصنيع الحربي الحكومية في صربيا زادت صادرات الذخيرة إلى “إسرائيل” خلال الأشهر الأخيرة، فبلغ إجمالي ما ورّدت في يوليو/تموز الماضي مثلا 8 ملايين دولار من العتاد، نُقل على متن 5 رحلات من بلغراد.

تحقيق سابق

وأظهر تحقيق سابق لهآرتس بالتعاون مع شبكة تحقيق صحفية بلقانية مستقلة، أن الشركة أرسلت إلى “إسرائيل” ما قيمته 17.5 مليون دولار من السلاح منذ مطلع يناير/كانون الثاني الماضي، مما يجعل إجمالي ما ورّدته هذا العام من الذخيرة والسلاح لـ “إسرائيل” نحو 25.5 مليون دولار، عندما تضاف إليه صادرات يوليو/تموز.

واستفادت “إسرائيل” منذ بداية الحرب على غزة من جسر جوي صربي غير مسبوق لنقل آلاف الأطنان من الذخيرة من قذائف وصواريخ وقنابل وصواريخ اعتراض.

تابعونا عبر فيسبوك

وقالت وزارة الحرب الإسرائيلية الأسبوع الماضي إن 500 طائرة شحن وصلت إليهم منذ بداية الحرب، دون احتساب حمولات السلاح المشحونة بحراً.

مصادر بيانات الطيران المفتوحة التي حللتها “هآرتس” تظهر أن قاعدة “نافاتيم” وحدها استقبلت 230 طائرة شحن منذ بداية العام، أغلبها تحمل شحنات مصدرها الاحتياطي الإستراتيجي الأمريكي، وكان بين مئات الرحلات هذه 15 على الأقل انطلقت من بلغراد ونيش، وهو رقم يجعل صربيا من أبرز الدول تسليحا لـ “إسرائيل”.

شاهد أيضاً:

زر الذهاب إلى الأعلى