آخر الاخباررأس مال

أسعار النفط تنتعش في الأسواق العالمية

قفزت العقود الآجلة للنفط دولاراً واحداً في تعاملات اليوم الاثنين، قبل أن تعود وتقلص هذه المكاسب، مع اقتراب إعصار محتمل من ساحل الخليج الأمريكي وتعافي الأسواق من موجة بيع عقب بيانات الوظائف الأمريكية التي جاءت أضعف من المتوقع يوم الجمعة.

ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي دولاراً واحداً أو 1.55% إلى 68.72 دولار للبرميل بحلول الساعة 08:21 بتوقيت غرينتش.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 1.01 دولارا أو 1% إلى 72.06 دولار للبرميل.

وكان برنت قد انخفض عند إغلاق يوم الجمعة بنسبة 10% على مستوى الأسبوع وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر/كانون الأول 2021، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 8% إلى أدنى مستوى إغلاق منذ يونيو/حزيران 2023.

وقال محللون من بنك (إيه.إن.زد) في مذكرة “سجل النفط الخام أكبر انخفاض أسبوعي له في 11 شهراً وسط أجواء اقتصادية قاتمة. أثارت بيانات الوظائف الضعيفة في الولايات المتحدة يوم الجمعة مخاوف بشأن ضعف الطلب على النفط في أكبر مستهلك في العالم”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأظهر تقرير لوزارة العمل الأمريكية ارتفاع عدد الوظائف بالقطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة بنحو 142 ألف وظيفة في آب، مقارنة بتقديرات اقتصاديين في استطلاع لرويترز بزيادتها 160 ألف وظيفة. وأشار التقرير إلى تعديل بيانات يوليو/تموز بالخفض إلى 89 ألف وظيفة.

وقال محللون إن انخفاض معدل البطالة يشير إلى أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قد يخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط هذا الشهر بدلاً من خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية.

ومن شأن انخفاض أسعار الفائدة أن يزيد الطلب على النفط من خلال تحفيز النمو الاقتصادي وجعل النفط أرخص بالنسبة لحاملي العملات الأخرى غير الدولار. لكن ضعف الطلب استمر في الحد من ارتفاع الأسعار.

وانخفضت هوامش التكرير في آسيا إلى أدنى مستوياتها الموسمية منذ عام 2020 بسبب ضعف الطلب من أكبر اقتصادين في العالم.

شاهد أيضاً: اقتصاد الإمارات يحقق نمواً ملحوظاً في الربع الأول من 2024

زر الذهاب إلى الأعلى