آخر الاخباررئيسيمحليات

عاصفة شمسيّة ضربت الأرض.. فما تأثيراتها ؟!

حذّر خبراء الأرصاد الجوية العالمية، من عاصفة مغناطيسية ضربت الأرض أمس الثلاثاء، رافقها حدوث شفق قطبي في النصف الشمالي من الجزء الأوروبي لروسيا.

محمد العصيري رئيس الجمعية السورية الفلكية، بيّن لـ “كيو ستريت”، أن الشمس تعاني من نشاط مستمر يومياً، وانفجارات عديدة في سطحها، تولّد نشاط كهرومغناطيسي، إضافة لانبعاثات إكليلية من جسم الشمس “أيونات”.

وأوضح أن النشاط الشمسي كان خلال الفترة الماضية ضعيفاً ومتوسطاً، وفي الأيام الماضية حدث انفجار شمسي بالفعل وأطلق كتلة إكليلية وعاصفة مغناطيسية ستصل إلى الأرض يوم الثلاثاء فجر الأربعاء، لن تؤثر بشكل كبير على أمواج الراديو والاتصالات، ولن تسبب أيّ كارثة.

وأكد أن العواصف الشمسية “الانفجارات”، لا تؤثر على الإنسان أبداً، إنما تؤثر على الأقمار الصناعية-الاتصالات والأمواج الراديوية فقط.

تابعونا عبر فيسبوك

ولا يتعدى تأثيرها، عن تشويش أمواج الراديو-الأقمار الصناعية وأنظمة تحديد المواقع والانترنت الفضائي.

العصيري نوّه بأن تلك الانفجارات ليست كالانفجارات النارية، إنما هي عبارة عن نشاط شمسي “كهربائي-كهرومغناطيسي”، تولّد شحنات “أيونات” من مادة “البلازما” والمعروفة بأنها الحالة الرابعة للمادة.

رئيس الجمعية السورية الفلكية قال، إن سبب هذه الانفجارات، البقع المظلمة على سطح الشمس، والتي تحتقن طاقة، وعندما تنفجر تولّد انبعاثات تصل إلى الأرض.

لكن الأرض تملك حقل مغناطيسي قوي جداً، باستطاعته صد الانفجارات الشمسية المتوسطة والضعيفة، لكن في حال كانت الانفجارات قوية، قد تدخل إلى الأرض وتسبب تلك المشاكل المتعلقة بالأقمار الصناعية والتشويش.

شاهد أيضاً: تهديدات خطيرة لارتفاع حرارة البحر.. فكيف سيؤثّر على المِنطقة ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى