آخر الاخباررئيسيمحليات

تحسّن بإنتاج الزيتون في سوريّا.. ماذا عن سعر الزيت ؟!

مع اقتراب موعد جني المحاصيل الاستراتيجية والزراعية، تتزايد التساؤلات عن الكميات المتوقعة من الإنتاج، وهل يسمح الناتج المحلي بفتح باب التصدير للمحاصيل السّوريّة من جديد.

أمام ذلك، قال رئيس مكتب التسّويق في الاتحاد العام للفلاحين “أحمد هلال الخلف”، إن موعد جني محصول الزيتون يبدأ من الشهر القادم، وموعد بدء استلام المعاصر للزيتون بـ 15 تشرين الأول المقبل.

وعن الكميات المتوقعة لمادّة الزيتون، بيّن الخلف  بأن التوقعات تشير إلى إنتاج 750 ألف طن من الزيتون، ما يزيد بمقدار 200 طن عن العام الفائت.

تابعونا عبر فيسبوك

كما توقع الأخير انخفاض أسعار زيت الزيتون، وذلك لزيادة كميات الإنتاج عن العام الماضي، ورجّح بناءً على المعطيات إنتاج 130 ألف طن من الزيت، وقد يصدر منها 40 ألف طن، والكميات الباقية تطرح في الأسواق.

وبالحديث عن تصدير زيت الزيتون، أشار رئيس مكتب التسويق في اتحاد الفلاحين، إلى أن تصدير الزيت مسموع بعبوات صغيرة لا تزيد عن 50 ليتر.

فيما تقوم الشركات الخاصّة بشراء المادّة وفلترتها وتعبئتها بعبوات صغيرة بين 1-5 ليتر، وتصدرها إلى الخارج، لافتاً إلى أن سعر صفيحة الزيت في سوريا بين 1.3-1.4 مليون ليرة، بينما في دول الخليج قد يتخطى الـ 2.5 مليون ليرة.

يذكر أن الحكومة السّوريّة سمحت العام الماضي بتصدير الفائض من زيت الزيتون، ووصل سعر الصّفيحة على إثر ذاك القرار لـ 1.8 مليون ليرة، فهل سترتفع الأسعار من جديد ؟!.

شاهد أيضاً: تصدير “زيت الزيتون”.. تصريحاتٌ متضاربة فمن المستفيد ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى