آخر الاخباررئيسيسياسة

من هي الشّركة المجرّيّة الوسطيّة المصنّعة لأجهزة “البيجر” ؟!

كشفت شركة “غولد أبولو” التايوانية، صاحبة العلامة التجارية لأجهزة “البيجر” التي انفجرت في لبنان، أن شركة أوروبية مقرها في العاصمة المجرية بودابست هي من صنعت الأجهزة.

الشركة التايوانية قالت إنها سمحت بوضع علامتها التجارية على أجهزة “البيجر” التي انفجرت في لبنان، وهي من طراز “AR-924″، تم تصنيعها من قبل شركة “BAC Consulting KFT”، ومقرها في بودابست.

وتبين أن شركة “BAC Consulting KFT” أسست في العام 2022، تحمل رقماً ضريبياً ومتخصصة باستشارات الأعمال والاستشارات الإدارية الأخرى، ويبلغ رأس مالها أقل من 3 ملايين فورنت هنغاري (نحو 8350 دولاراً أمريكياً).

وبحسب بيانات الشركة، يظهر أن صافي المبيعات خلال العام 2023 بلغ 210.307 فونت مجري، أيّ ما يعادل 584 دولاراً أمريكياً، ولا تظهر لها أي تعاملات تجارية واضحة، وتقتصر حساباتها على المصاريف الإدارية ومصاريف الترخيص.

كما يظهر موقع الشركة الجغرافي عبر خرائط “غوغل”، المسجل في المصادر المفتوحة، أنه عبارة عن بناء سكني لا يحوي أيّ إشارة على أنه شركة تجارية أو مصنع إنتاج.

ويبدو أن موقع الشركة الإلكتروني متوقف عن العمل، ولا يوجد لها أي معرفات أو صفحات على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضحت الشركة التايوانية أنه “بموجب اتفاقية التعاون، فإننا نسمح لشركة BAC باستخدام علامتنا التجارية لبيع المنتجات في مناطق محددة، ولكن تصميم وتصنيع المنتجات هو مسؤولية الشركة وحدها”.

تابعونا عبر فيسبوك

وقال رئيس مجلس إدارة شركة “جولد أبولو” التايوانية، هسو تشينج كوانج، إن شركته أبرمت اتفاقية ترخيص مع بنك البحرين والكويت خلال السنوات الثلاث الماضية، لكنه لم يقدم دليلاً على العقد، بحسب ما نقلت “أسوشيتد برس”.

إلى ذلك، نقلت شبكة “CNN” الأمريكية عن مسؤول أمني تايواني رفيع قوله إن بلاده “ليس لديها سجل بشحن أجهزة الاستدعاء لشركة غولد أبولو إلى لبنان”.

وأوضح المسؤول الأمني أن شركة “غولد أبولو” شحنت نحو 260 ألف جهاز استدعاء من تايوان، معظمها إلى الولايات المتحدة وأستراليا، مؤكداً أنه لا يوجد سجل عن شحن الأجهزة إلى لبنان أو الشرق الأوسط.

ووصف مختصون تقنيون جهاز “البيجر” المنفجر من طراز “AR-924” بأنه “عالي الأداء، ويحتوي على بطارية ليثيوم قابلة لإعادة الشحن، ويستطيع استقبال رسائل نصية تصل إلى 100 حرف.

وتشير المواصفات الفنية للجهاز أن عمر بطاريته يصل إلى 85 يوماً، ما يعتبر أمراً بالغ الأهمية في لبنان الذي يواجه أزمة كهرباء مزمنة، ولا تتوافر إلا في أوقات قليلة، كما يعمل الجهاز على شبكات لاسلكية مختلفة عن الهواتف المحمولة، ويعتبر أكثر مرونة للاستخدام في حالات الطوارئ.

شاهد أيضاً: معلومات جديدة عن تفجيرات “البيجر”.. مصدر أمنّي لبنانيّ يكشف ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى