آخر الاخباررئيسيمحليات

الانتخابات “إلكترونية”.. أين وصل الحال في غرف التّجارة السّوريّة ؟!

نفى رئيس لجنة الإشراف العام على انتخابات غرف التّجارة والصّناعة السّوريّة في وزارة التجارة الداخلية “زين صافي”، وجود أيّ إحجام على الترشّح لعضوية غرف التّجارة السّوريّة، على عكس ما يدلي به بعض أعضاء الغرف في دمشق.

وبيّن خلال حديث لـ “كيو بزنس”، أن أعداد المرشحين المقبولين في دمشق بلغ 33 مرشح، 12مرشح بريف دمشق، 21 في حمص، 18 في حلب، السويداء 8، 22 حماه، 30 في طرطوس، القنيطرة 7، الرقة 9، إدلب 6، الحسكة 11، درعا 9، دير الزور 9.

كما أشار إلى أن المحافظات التي نجحت بالتزكية هي “ريف دمشق-اللاذقية-السويداء-القنيطرة-الرقة-إدلب-الحسكة-درعا-دير الزور”، بعدد مرشحين 12، 11 منهم بين الشريحة الممتازة والأولى والثانية، وواحد فقط بين الشريحة الثالثة أو الرابعة.

وعن تقسيمات الشرائح وأعداد المرشحين، قال صافي، إن المرشحون مقسمون بحسب الشرائح “ممتازة-أولى-ثانية-ثالثة-رابعة”، ويحث للغرف الكبيرة 18 مرشحاً يحق لهم 12 كرسي، 10 للدرجة الممتازة والأولى والثانية، وكرسي واحد للثالثة وكرسي للرابعة.

تابعونا عبر فيسبوك

أمّا بالغرف الصغيرة يحق للمرشحين 8 كراسي، 7 للدرجة الممتازة والأولى والثانية، وكرسي واحد إمّا للثالثة أو للرابعة، وتختلف تصنيفات التجّار في الغرف وفقاً لعدّة معايير، رأس المال المستثمر والقدم في الانتساب لغرف التجارة.

وبالانتقال إلى موعد بدء الانتخابات، ذكر رئيس لجنة الإشراف العام على انتخابات غرف التّجارة والصّناعة السّوريّة، أن موعد بدء الانتخابات في دمشق 26/9، وفي حمص بـ 3/10، الحسكة 29/9، حماه 4/10، طرطوس 9/10، حلب 10/10، درعا 12/10، الرقة 17/10، دير الزور بـ 19/10.

كما ذكر في ختام حديثه، أن العملية الانتخابية لغرف التجارة والصناعة والتجارة المشتركة ستكون مؤتمتة، أيّ أنّ كل مرشح يحصل على “كود” ينتخب بموجبه، وتصدر النتائج بعد انتهاء عملية الانتخابات في غضون دقيقة.

وفي وقت سابق، قال غضو غرفة تجارة دمشق “فايز قسّومة” لـ “كيو بزنس”، إن عدد المرشحين لغرفة تجارة دمشق بلغ 31 مرشّح فقط، وأرجع سبب الإحجام، لضعف دور الغرفة في السنوات الأخيرة.

شاهد أيضاً: إحجام على التّرشّح لغرف التّجارة السّوريّة.. ما السّبب ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى