آخر الاخبارمكس

العالم على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة !

اكتشف فريق بحثي من جامعة كمبلوتنسي بمدريد الإسبانية، أن كويكباً صغيراً سيدخل مدار الأرض وسيدور حولها مرة واحدة بدءاً من 29 أيلول/ سبتمبر الحالي إلى 25 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، قبل المغادرة إلى أجزاء أخرى من النظام الشمسي.

وتم اكتشاف الكويكب “بي تي 5 2024″، الذي يبلغ قطره نحو أحد عشر متراً، للمرة الأولى بواسطة أحد تلسكوبات “أطلس” جنوب إفريقيا، ومن خلال ملاحظة حجمه الحالي وسرعته ومساره، تمكن الباحثون من حساب مساره على مدى الأشهر القليلة القادمة.

وجد الباحثون، أنه يدور حول الشمس مع بقية الكواكب، ولكنه يقترب ببطء من نظام الأرض والقمر بسرعة بطيئة نسبياً وسيصبح تحت تأثير جاذبية الأرض بشكل مؤقت.

تابعونا عبر فيسبوك

ويعتقد العلماء أن هذا الكويكب سيقترب من الأرض مرة أخرى عام 2025 في التاسع من كانون الثاني/يناير 2025 على مسافة 1.8 مليون كيلومتر مع سرعة 1.03 كيلومتر في الثانية.

وكانت آخر مرة اقترب فيها الكويكب من الأرض يوم 11 فبراير/شباط 2003 تقريباً، عندما مر على مسافة نحو 8.5 ملايين كيلومتر من الأرض.

ومن غير المرجح أن ترى “بي تي 5 2024” بالعين المجردة أو حتى التلسكوب، فبحسب وكالة الفضاء والطيران الأمريكية “ناسا”، فإن درجة لمعان الكويكب هي “27.593” وهذا الرقم مؤشر على مقدار خفوت الكويكب.

شاهد أيضاً: كمسلسل درامي.. سوريّة تتعرض لإطلاق نار من شاب رفضت الارتباط به

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى