آخر الاخباررأس مال

“عصر الدّولار نحو نهايته”.. تصريح لافت من مسؤول روسي

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أنه يتم استبدال الدولار تدريجياً بالمعاملات الدولية وعبر التحول للعملات الوطنية، موضحاً أن عصر الدولار يتجه بالفعل نحو نهايته.

لافروف وفي تصريحاته لشبكة سكاي نيوز أشار إلى أن مجموعة البريكس تعتمد على مبدأ التوافق والإجماع، كما أوضح أن العلاقات بين روسيا والصين في أفضل حال، لكنهما ليسا بحاجة إلى إنشاء تحالف عسكري على غرار حلف الأطلسي.

وبيّن أن موسكو تفي دائماً بالتزاماتها تجاه أوروبا فيما يتعلق باتفاقيات الغاز، مشيراً إلى أن استخدام الغاز الطبيعي المسال الأميركي أكثر تكلفة بكثير.

تابعونا عبر فيسبوك

وحول علاقات بلاده بالدول العربية قال: “لدينا علاقات جيدة جداً مع الدول العربية، ونقدر تعاوننا مع الإمارات والسعودية وقطر ودول الخليج”.

ولفت لافروف، خلال حديثه، إلى أن روسيا والصين ودول أخرى، تتجه بشكل تدريجي لاستبدال التعامل في الدولار، فقال “يتم استبدال الدولار تدريجياً، من خلال التحول لحساب المعاملات بالعملات الوطنية، حتى إن رئيس البرازيل اقترح خلال قمة بريكس العام الماضي أن نفكر في إنشاء منصة دفع بديلة”.

وتابع “نحن ننفذ بالفعل في الوقت الحالي مع الصين أكثر من 90 % من حجم تجارتنا بالعملات الوطنية، ونحو 60 % من المعاملات مع الهند تتم دون استخدام الدولار، ومع معظم البلدان، بدأنا التحول إلى صيغ التعاون هذه على وجه التحديد”.

وشدد على أنه “من الواضح أنهم في الولايات المتحدة يواصلون طباعة الدولارات على حساب هذه الأوراق النقدية ذات الدخل المنخفض، وهم مستمرون في سياسة ممارسة الضغوط الاقتصادية على الدول الأخرى، لكن هذا العصر يتجه بالفعل نحو نهايته وغروب شمسه”.

شاهد أيضاً: موسكو تحضّر ضربة اقتصادية لأوروبا !

زر الذهاب إلى الأعلى