آخر الاخبارمحليات

كم تبلغ كلّفة مشروع نفق دمشق “المجتهد باب مصلى” ؟!

كشف محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي أنّ الكلّفة التقديرية لمشروع نفق “المجتهد – باب مصلى” تتجاوز 350 مليار ليرة سورية.

وأكد كريشاتي أنّ تكاليف إعادة تأهيل البنى التحتية الموجودة من اتصالات ومياه صرف صحي وكهرباء وغيرها ضمن المشروع تُقدّر بـ 100 مليار ليرة.

ولفت إلى أنّ المشروع يُقسّم إلى قسمين، الأول يخص جسم النفق والذي يبلغ طوله 1400 متر ذو شقين أحدهما يبدأ من تقاطع البعث إلى كراجات السيدة زينب، والثاني من دوار باب مصلى باتجاه طريق الزاهرة الجديدة وطريق المنطقة الصناعية بطول 450 متراً.

وأضاف: “ما دام المشروع هو رغبة المجتمع الأهلي سيتم استكمال كل الإجراءات الإدارية بالتنسيق مع مجلس الوزراء ووزارة الإدارة المحلية واللجنة الاقتصادية لأخذ الموافقات للبدء بأعمال التنفيذ”.

تابعونا عبر فيسبوك

ورجّح محافظ دمشق أنّ أعمال التنفيذ ستبدأ قبل نهاية العام الجاري، مشيراً إلى أنّ على محافظة دمشق تأمين ما وصفه بـ “التمويل الذاتي” للمشروع كما حصل في تنفيذ مشروع نفق المواساة.

وفيما يتعلّق بشركة الصرف الصحي، قال مدير الدراسات الفنية في محافظة دمشق إنّ كلّفة نقل وتحويل خطوط الصرف الصحي وتحديثها ضمن موقع الدراسة بلغت 12 مليار ليرة، علماً أنّ أغلب الخطوط قديمة ومنفذة قبل عام 1980 ماعدا الخط مقابل جامع سعد فهو منفذ ضمن أعمال مشروع الصرف الصحي لدمشق عام 1993.

ولفت إلى أنّ مجموع أطوال الخطوط التي سيتم استبدالها أثناء تنفيذ المشروع تقدّر بـ 3200 متر طولي، وخاصة أنّه لم يطرأ أي تحديث على هذه الخطوط منذ تاريخه.

وفيما يخص خطوط الكهرباء، ذكر المسؤول الحكومي أنّ كلّف نقل وتحديث شبكة الكهرباء بلغت 17 مليار ليرة، أما شبكة التوتر المتوسط فهي قديمة ومنفذة منذ أكثر من 30 عام والتي سيتم استبدالها وتقدّر بأكثر من 31 ألف متر طولي.

شاهد أيضاً: مؤسّسة الطّباعة: لا نقص في الكتب المدرسيّة

زر الذهاب إلى الأعلى