آخر الاخباررئيسيمحليات

16 نموذجاً جديداً.. ما هي ميزات لوحات المركبات الجديدة في سوريّا ؟!

بيّن مدير عام المؤسّسة العامّة للخط الحديدي الحجازي “ممدوح العلان”، أن النموذج الجديد للوحات المركبات يتألف من 7 أرقام، رقمان ثابتان و5 أرقام متحركة، مشيراً إلى أن هذا الطيف الرقمي يمنح 10 مليون لوحة.

وطالما بلغ عدد المركبات في سوريا 2.5 مليون، فإن هذا الطيف يمنح وقتاً طويلاً جداً حتى يتم استبداله.

وأكد العلّان خلال حديثه لـ “كيو بزنس”، أن اللوحة الحديثة أفضل بـ 10 مرّات من القديمة، إذ أنها أكثر أماناً من التزوير، وتبدأ من الرقم 0 وتنتهي بـ 10 مليون.

كما لفت إلى أن اللوحة تحمل كلمة “سوريا” فقط، ولا يمكن لأحد معرفة تبعية تلك اللوحة إلى أيةّ محافظة، تزامن ذلك، مع البرنامج مديريات النقل المركزي “الربط المركزي بين جميع المحافظات”، فبات بإمكان صاحب المركبة إجراء أيّ معاملة في أيّ مديرية نقل، إضافة لإمكانية تبديل اللوحة في أيّ مديرية.

تابعونا عبر فيسبوك

وكشف مدير عام المؤسسة العامّة للخط الحديدي الحجازي، عن طباعة 16 نموذجاً للوحات المركبات، تشمل ” الهيئات القنصلية-الهيئات الدبلوماسية-الدراجات الآلية المخصصة لوزارة الداخلية-الدراجات الآلية الخاصّة-لمركبات المنظمات الدولية-السيارات السياحية الخاصة-السيارات العامّة-ذوي الاحتياجات الخاصّة-المركبات الخاصّة بوزارة الداخليّة”.

وبالحديث عن تكلفة تبديل اللوحات، قال العلّان، إن وزارة النقل حددت تكلفة اللوحة المفردة بـ 125 ألف ليرة، و250 ألف ليرة للوحة المزدوجة، وسيتم البدء بتوزيع اللوحات في مديرية نقل دمشق وريفها، وستحدد لاحقاً مواعيد التسليم في باقي المحافظات.

العلّان أوضح أن معمل اللوحات الجديد تم استيراده بين عامي 2019-2020، وتم تركيبه في أرض المؤسسة العامّة للخط الحديدي الحجازي داخل محطة القدم.

كما نوّه بأن المؤسسة معنيّة بالإشراف على هذا المعمل، واستلام 150 ألف لوحة مفردة من الشركة المصنعة، وتقتصر مهمة المؤسسة على التصنيع والتسليم إلى مديرية النقل الطرقي، التي تقود بدورها بتوزيع اللوحات إلى مديريات النقل في المحافظات.

وكانت وزارة النقل السورية قد أعلنت قبل أيام عن نموذج جديد للوحات المركبات في سوريا، وأوضحت أن اللوحات التي سيتم تبديلها كمرحلة أولى للمعاملات التالية (تسجيل أول مرة -نقل ملكية -تبدلات فنية ماعدا معاملات القاطرات والمقطورات -تسجيل مركبة تسوية وضع مركبة مسجلة -تغيير فئة -إعادة إلى السير -عقد تسوية وضع -تسديد غرامة المرسوم 14 لعام 2014 -تثبيت خط سير مركبة استثمار).

شاهد أيضاً: “نمر جديدة” للسّيّارات في سوريا.. هذا موعد استبدالها ؟! (صور)

زر الذهاب إلى الأعلى