آخر الاخباررئيسي

موقع أمريكيّ يؤكّد: حان وقت انسحاب القوّات الأمريكيّة من سوريا

كشف موقع “Responsible Statecraft” الأمريكي بأنه “لا يوجد مبرر لتعريض حياة الجنود الأميركيين لمخاطر التدخلات الفاشلة المتواصلة”، مبيناً أن احتواء إيران يجب أن يتم عبر دول المنطقة وليس عبر قواعد أمريكية معزولة ومعرضة للخطر.

الموقع الأمريكي أكد في تقرير له أن العديد من القوات الأمريكية ما زالت منتشرة في مواقع خطيرة حول العالم، بما في ذلك العراق وسوريا على الرغم من تصريحات نائبة الرئيس كامالا هاريس بعدم وجود قوات أمريكية في مناطق القتال النشطة.

وأضاف “يبدو أن الولايات المتحدة والعراق قد توصلا إلى اتفاق لبدء سحب 2500 جندي أمريكي من العراق بين عامي 2025 و2026، مما قد ينهي الوجود العسكري هناك”، لافتاً إلى أن تنظيم الدولة استفاد من الفوضى التي نشأت بعد الحربين في العراق وسوريا، وأن الولايات المتحدة لعبت دوراً داعماً في تلك الفترات.. بينما دعمت الأكراد بقوة، عارضت الحكومة السورية التي كانت أيضاً تحارب داعش في ذلك الوقت، في حين تعاونت في العراق مع فصائل مدعومة من إيران لمواجهة التنظيم”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأردف أن الولايات المتحدة تقول إن القواعد العسكرية في سوريا والعراق تهدف إلى منع عودة ظهور داعش، وأن هناك نحو 900 جندي أمريكي لا يزالون في سوريا.. ومع وجود جهات فاعلة إقليمية عديدة حول هذه القواعد، بات الغرض من استمرار الوجود العسكري موضع تساؤل متزايد، خاصةً مع تعرض القوات الأميركية لهجمات متكررة دون تغيير جوهري في توازن القوى.

وأوضح التقرير أن الحكومة السورية والعراقية تربطهما علاقات جيدة مع إيران، ومع تصاعد التوترات بسبب حرب غزة والغارات الجوية الإسرائيلية على سوريا، تتزايد المخاطر.

ورغم العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا، فإنها لم تنجح في تقويض الحكومة أو خلق فرص دبلوماسية للولايات المتحدة.

وأكد الموقع أنه لا يوجد مبرر لتعريض حياة الجنود الأمريكيين لمخاطر التدخلات الفاشلة المتواصلة، مشيراً إلى أن احتواء إيران يجب أن يتم عبر دول المنطقة وليس عبر قواعد أميركية معزولة ومعرضة للخطر.

وأضاف أن دعم القواعد الأمريكية سيتطلب تعزيزات ضخمة، وهو أمر من غير المرجح أن يحظى بدعم الرأي العام الأمريكي.

ومع إعلان انسحاب القوات الأمريكية من العراق، فإن الوصول البري إلى القواعد في سوريا سيصبح ممكناً فقط عبر الأردن، مما يجعل خطوط الإمداد أكثر عرضة للخطر.

وبناءً على ذلك، يرى الموقع أن الوقت قد حان لإنهاء التدخل الأمريكي في سوريا بالتزامن مع سحب القوات من العراق.

شاهد أيضاً: لهذا السبب.. إيران لن ترسل قوات لمؤازرة لبنان وفلسطين ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى