آخر الاخباررئيسيمحليات

لهذا السبب.. التّجارة الداخلية ترفع سعر مازوت التدفئة المدعوم ؟!

أصّدرت وزارة التّجارة الداخليّة وحماية المسّتهلك قراراً يقضي برفع سعر ليتر مازوت التدفئة المدعوم لعام 2024، بزيادة بلغت 150% عن العام الماضي.

وحدد القرار سعر الليتر بـ 5000 ليرة بدلاً من 2000، لتصبح تكلفة تعبئة 50 ليتر 250 ألف ليرة، بعد أن كانت التكلفة 100 ألف ليرة.

القرار جاء بعد أيام من بدء التسجيل على مخصصات مازوت التدفئة، وهو أول قرار لوزير النفط الجديد بعد توليّه المنصب.

تابعونا عبر فيسبوك

مصدر في وزارة النفط السّورية، أكّد لـ “كيو بزنس”، أن قرار الرفع جاء بعد دراسة التكلفة المالية الكبيرة للمادّة، لافتاً إلى أنها لا تحقق 10% من التكلفة الحقيقية على اعتبار أنه مدعوم، في ظل الأوضاع التي تمر بها سوريّا.

فيما أثار القرار استياء الشّارع السّوري واعتبروه مجحفاً بحق الكثيرين منهم ممن لم تكن لديهم القدرة على شراء مخصصاتهم العام الفائت، وعدم القدرة على التكيّف مع الواقع الصعب.

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد غازي الجلالي قد وجّه كتاباً إلى رئيس اللجنة الاقتصادية سامر الخليل ووزيري النفط والتجارة الداخلية وحماية المستهلك قراراً بتعديل سعر مازوت التدفئة للموسم 2024-2025 ليصبح 5000ل. س.

وأوضح الكتاب أنه وفي إطار متابعة الواقع الاقتصادي وبهدف الاستثمار الأمثل للموارد المتاحة، وحسن إدارتها بكفاءة وفاعلية، وفي ظل محدوديتها ولاسيما المشتقات النفطية ولضمان توفيرها للمواطنين، قام مجلس الوزراء بالموافقة في جلسته الأخيرة وفي ضوء مبررات وزير النفط ومداولات الوزراء على هذا التعديل.

شاهد أيضاً: 7 مليون ليتر مخصصات دير الزور من مازوت التدفئة

زر الذهاب إلى الأعلى