آخر الاخبارمكس

تمويل لإنتاج أوّل لقاح في العالم للوقاية من السّرطان

كشف موقع “e cancer” وترجمته “كيو ستريت” أن بعض العلماء الممولون من مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة سيقومون بإنتاج لقاح للوقاية من مرض سرطان المبيض وسيحددون أهدافه.

وبحسب الموقع “سوف يكتشفون البروتينات الموجودة على سطح خلايا سرطان المبيض في المرحلة المبكرة والتي يتعرف عليها الجهاز المناعي بشكل أقوى، ومدى فعالية اللقاح في قتل النماذج المصغرة من سرطان المبيض والتي تسمى العضويات.. وإذا نجح هذا البحث، فسيتم بعد ذلك البدء في التجارب السريرية للقاح”.

وأضاف الموقع “الأمل هو أن يتم تقديم هذا اللقاح للنساء في المستقبل للوقاية من سرطان المبيض في المقام الأول.. يتم تسجيل حوالي 7500 حالة إصابة جديدة بسرطان المبيض كل عام في المملكة المتحدة، وهو سادس أكثر أنواع السرطان شيوعاً لدى النساء.. لا يوجد برنامج فحص حالي لهذا المرض، وبعض النساء اللاتي يحملن نسخًا وراثية من الجينات المتغيرة معرضات لخطر أكبر”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأردف “إن تعليم الجهاز المناعي كيفية التعرف على العلامات المبكرة جداً للسرطان يشكل تحدياً صعباً. ولكن لدينا الآن أدوات متطورة للغاية تمنحنا رؤى حقيقية حول كيفية التعرف على سرطان المبيض من قبل الجهاز المناعي”.

وتابع “قد يوفر OvarianVax الحل للوقاية من السرطان، أولاً لدى النساء المعرضات لخطر كبير ولكن أيضًا على نطاق أوسع إذا أثبتت التجارب نجاحها.. وبفضل هذا التمويل، يمكن لأبحاثنا أن تخطو خطوة كبيرة إلى الأمام نحو التوصل إلى لقاح فعال لسرطان المبيض”.

وتوصلت أبحاث سابقة أجراها البروفيسور أحمد وفريقه في جامعة أكسفورد إلى أن الخلايا المناعية لدى مريضات سرطان المبيض “تتذكر” الورم.

وبناءً على هذا البحث، سيقوم العلماء بتدريب الجهاز المناعي على التعرف على أكثر من 100 بروتين على سطح سرطان المبيض، والمعروفة باسم المستضدات المرتبطة بالورم.

وسوف يعمل الباحثون مع ممثلي المرضى والجمهور لتحديد من سيكون على استعداد لتلقي اللقاح، ومن يمكن أن يستفيد منه أكثر، وكيف يمكن إدارته وكيفية ضمان تناوله من قبل أكبر عدد ممكن من النساء المؤهلات، إذا نجح في التجارب السريرية المستقبلية.

وقد يستغرق الأمر سنوات عديدة حتى يصل اللقاح إلى نقطة يصبح فيها متاحاً على نطاق واسع للنساء المعرضات لخطر الإصابة بسرطان المبيض.

ومع ذلك، فإن هذا التمويل يمثل خطوة مثيرة نحو عالم يمكن فيه للأطباء منع الإصابة بسرطان المبيض في مرحلة مبكرة، بدلاً من معالجته بعد أن يتفاقم المرض بالفعل.

وقالت ميشيل ميتشل، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: “إن مشاريع مثل OvarianVax تشكل خطوة مهمة حقًا نحو مستقبل مثير، حيث يمكن الوقاية من السرطان بشكل أكبر. وسوف يعمل هذا التمويل على دعم الاكتشافات الحاسمة في المختبر والتي ستحقق طموحاتنا لتحسين معدلات البقاء على قيد الحياة بعد الإصابة بسرطان المبيض”.

ويعتمد مشروع OvarianVax على التطورات المثيرة في تكنولوجيا اللقاحات أثناء الوباء. وهو واحد من العديد من المشاريع التي نأمل أن تمنح النساء حياة أطول وأفضل، خالية من الخوف من السرطان”.

شاهد أيضاً: بعد إعلانه “وباءً عالمياً”.. تعرّفوا إلى فيروس “ماربورغ” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى