آخر الاخباررئيسيسياسة

في ظلّ الضّربة الإسرائيلية.. هكذا يمكن لطهران استهداف واشنطن ؟!

في ظل تزايد التوترات في الشرق الأوسط، تراقب الولايات المتحدة وحلفاؤها عن كثب الخطوات المحتملة التي قد تتخذها إيران للرد على أيّ هجوم إسرائيليّ مرتقب.

ومع تأكيد مستشار الأمن القوميّ “جيك سوليفان” أنّ عواقب الهجوم الإسرائيليّ ستكون “وخيمة”، تتجه الأنظار نحو السيناريوهات التي قد تختارها إيران لاستهداف الولايات المتحدة بشكل مباشر.

وبحسب تقرير لـ”فوكس نيوز”، وضعت إيران في حساباتها خيارات عدة لضرب المصالح الأميركية في الشرق الأوسط أو حتى داخل الأراضي الأمريكية.

يأتي ذلك وسط تعزيزات عسكرية أمريكية مكثفة تشمل نشر عشرات الآلاف من الجنود وطائرات مقاتلة حديثة، بالإضافة إلى حاملة الطائرات “يو إس إس أبراهام لينكولن” وغواصة الصواريخ “يو إس إس جورجيا” الموجودة في البحر المتوسط.

وبحسب الموقع يمكن أن تشكل إيران تهديداً خطيراً للولايات المتحدة من خلال 6 طرق:

1- تكثيف التخصيب النووي

أعلنت إيران في يوليو الماضي، في انتهاك صارخ لنظام التفتيش التابع للأمم المتحدة، أنها تعتزم تركيب أكثر من 1400 جهاز طرد مركزيّ في منشأة فوردو تحت الأرض.

وقد أشار الخبير ديفيد أولبرايت إلى أنّ “إيران تمكنت من الوصول إلى نقطة حيث لم يعد بوسعها إنتاج الأسلحة النووية عند الطلب فحسب، بل وأيضًا إنتاج كميات كبيرة من اليورانيوم المخصّب بسرعة، في مصنع تخصيب يصعب تدميره”.

والواقع أنّ أفضل الاحتمالات هو أنّ الرئيس الإيرانيّ الجديد يريد المزيد من اليورانيوم المخصب كورقة مساومة، أما أسوأ الاحتمالات فهو الإنتاج السريع لثلاثة إلى 5 رؤوس نووية.

2- الانتقام من القوات الأمريكية

إنّ العديد من عمليات الانتشار الأخيرة التي أشرف عليها وزير الدفاع لويد أوستن، تهدف إلى تعزيز الأمن ضد الهجمات المباشرة من إيران، مثل الهجوم الصاروخيّ الباليستيّ في يناير 2020 على أفراد أمريكيّين في قاعدة بالعراق.

وسوف تكون المواقع الأميركية في حالة تأهب ضد محاولات شن هجمات من قبل الميليشيات المدعومة من إيران.

تابعونا عبر فيسبوك

3- المزيد من هجمات “الحوثيين”

يستمر “الحوثيون” الذين تدعمهم إيران، في تهديد حركة الملاحة في البحر الأحمر، كما تعمل إيران على تزويد “الحوثيّين” بصواريخ بي-800 “أونيكس” المضادة للسفن المتطورة.

4- هجوم صاروخي آخر على “إســ.رائيل”

لا تزال الهجمات الصاروخية الإيرانية على تل أبيب واردة وتشكل مصدر قلق، رغم الإخفاقات التكتيكية في نيسان وتشرين الأول، ورغم انتقام السفينة “يو إس إس كول” بإطلاق صواريخ اعتراضية للصواريخ الإيرانية بعد أن كاد “الحوثيون” يغرقونها في اليمن عام 2000.

5- هجوم إلكتروني على الولايات المتحدة

يقول مكتب التحقيقات الفيدراليّ إنّ مؤشرات التهديد تتزايد، في أوائل سبتمبر، حذر مكتب التحقيقات الفيدراليّ من أنّ إيران تستهدف المستشفيات والرعاية الصحية في الولايات المتحدة.

وكادت إيران أن تفتح سد بومان أفينيو في راي، نيويورك في عام 2013، وحذرت نشرة عام 2023 من وكالة الأمن السيبرانيّ وأمن البنية التحتية، من أنّ مجموعة الحرس الثوريّ الإسلاميّ “CyberAv3ngers” لا تزال تستهدف أنظمة إدارة مياه الصرف الصحي.

6. اغتيال زعيم أمريكي

أطلع مدير الاستخبارات الوطنية الرئيس السابق والمرشح الجمهوريّ دونالد ترامب على “تهديدات حقيقية ومحددة” باغتياله.

وكتب ترامب على موقع Truth Social الأسبوع الماضي: “أنا محاط بعدد من الرجال والبنادق والأسلحة أكثر مما رأيته من قبل”.

في ظل هذا التصعيد المتسارع والتوترات المتزايدة بين إيران والولايات المتحدة، يبدو أنّ المنطقة تقف على حافة الهاوية، حيث تتداخل مصالح القوى الكبرى وتتصاعد احتمالات الصراع.

ومع دعم الصين بشراء النفط من إيران، واستعدادات الولايات المتحدة وإسرائيل لمواجهة مفتوحة، تظل الخيارات الدبلوماسية محدودة والتداعيات غير متوقعة.

شاهد أيضاً: أسبوع واحد فقط يكفي إيران لإنتاج القنبلة النووية!

زر الذهاب إلى الأعلى