آخر الاخباررئيسيمحليات

“الاقتصاد السورية” تصدر التعليمات لتصدير زيت الزيتون

أصدرت وزارة الاقتصاد السورية تعليماتٍ حول تصدير زيت الزيتون المعباً والمصنَّع محلياً.

وأوعزت الوزارة بسماح تصدير 10 آلاف طن من زيت الزيتون، بناءً على ما أعلنته وزارة الزراعة من إمكانية تصدر الفائض تبعاً لكميات الموسم الحالي 2024-2025 ومتوسط الاستهلاك.

واشترطت الاقتصاد  لتصدير زيت الزيتون “حصر تصدير المادة بالشركات والمعامل المرخص لها بفلترة وتعبئة زيت الزيتون”، على أن تكون بـ “عبوات محددة السعة وبمواصفات توثق أصالة المنتج السوري”.

تابعونا عبر فيسبوك

ونوهت الوزارة إلى أن السماح بتصدير المادة المذكورة سيضمن للمصدرين “الحفاظ على أسواقهم الخارجية” واستمرار تواجد المنتج السوري فيها”، مع تحفيز عمليات التصدير لجملة من المواد الأخرى باعتبار أن استمرار السماح بتصدير مادة زيت الزيتون يعني استمرار تصدير جملة من المواد الأخرى”.

وأكدت الاقتصاد بأنَّ السماح بتصدير زيت الزيتون “يتسق مع مبادئ السياسة التصديرية التي تُعنى بمفهوم الإتاحة والاستمرارية مع الزمن” إلى جانب “تحقيق توازن نسبي بين تأمين احتياجات السوق المحلية ومتطلبات المستهلك تبعاً لدراسات وتقديرات مسبقة” و”وفق أسعار مقبولة” مع الحفاظ على استمرار العملية الإنتاجية دون إلحاق الضرر بالمُنتج.

الزيتون خلال تحضيره قبل عصره في سوريا (مواقع إلكترونية)
الزيتون خلال تحضيره قبل عصره في سوريا (مواقع إلكترونية)

في وقت سابق، قال رئيس مكتب التسّويق في الاتحاد العام للفلاحيين “أحمد هلال الخلف” إنَّ التوقعات تشير إلى إنتاج 750 ألف طن من الزيتون، ما يزيد بمقدار 200 طن عن العام الفائت.

تابعونا عبر فيسبوك

كما توقع الأخير انخفاض أسعار زيت الزيتون، وذلك لزيادة كميات الإنتاج عن العام الماضي، ورجّح بناءً على المعطيات إنتاج 130 ألف طن من الزيت، وقد يصدر منها 40 ألف طن، والكميات الباقية تطرح في الأسواق.

وبالحديث عن تصدير زيت الزيتون، أشار رئيس مكتب التسويق في اتحاد الفلاحين، إلى أن تصدير الزيت مسموع بعبوات صغيرة لا تزيد عن 50 ليتر.

فيما تقوم الشركات الخاصّة بشراء المادّة وفلترتها وتعبئتها بعبوات صغيرة بين 1-5 ليتر، وتصدرها إلى الخارج، لافتاً إلى أن سعر صفيحة الزيت في سوريا بين 1.3-1.4 مليون ليرة، بينما في دول الخليج قد يتخطى الـ 2.5 مليون ليرة.

يذكر أن الحكومة السّوريّة سمحت العام الماضي بتصدير الفائض من زيت الزيتون، ووصل سعر الصّفيحة على إثر ذاك القرار لـ 1.8 مليون ليرة.

شاهد أيضاً: تغييرات بمجلس إدارة “سيريتل”

زر الذهاب إلى الأعلى