آخر الاخباررأس مال

ما الذي يؤثر على أسعار الوقود.. مسؤول إماراتي يجيب ؟!

كشف وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي أن «ارتفاع هوامش تكرير النفط وليس مجرد سعر الخام يرفع تكاليف الوقود بالنسبة للمستهلكين»، مضيفاً إن «الأرقام تظهر أن سوق النفط متوازنة».

“المزروعي” قال إن «التقلب الشديد ليس بسبب العرض والطلب بل لأن البعض لا يريد شراء خامات معينة ويستغرق المتعاملون وقتاً للانتقال من سوق إلى أخرى، في إشارة إلى جهود تجنب شراء الخام الروسي».

وأضاف الوزير إن «فكرة محاولة مقاطعة نفط معين ستكون محفوفة بالمخاطر بغض النظر عن الدوافع وراء ذلك».

تابعنا على فيسبوك

بدوره، قال وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان إن «العالم بحاجة إلى الانتباه لواقع قائم حاليًا، يتمثل في نفاد قدرات إنتاج الطاقة على جميع المستويات».

وأضاف الوزير السعودي إن «العالم بحاجة إلى العمل بشكل جماعي ومسؤول في ما يتعلق بأنظمة الطاقة»، مشيراً إلى قلقه إزاء نظام الطاقة القائم اليوم.

وارتفعت أسعار النفط الأسبوع الماضي بعد أن اقترحت المفوضية الأوروبية فرض حظر تدريجي على النفط الروسي، لكن الموافقة على الاقتراح تأجلت وسط طلبات من الدول الأعضاء في شرق أوروبا للحصول على إعفاءات وامتيازات.

ورداً على سؤال بشأن مشروع القانون الأمريكي (نوبك) الذي من شأنه أن يعرّض الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وشركاءها للمساءلة بموجب قوانين مكافحة الاحتكار وذلك لتنسيقها خفضاً في الإمدادات بما يرفع أسعار النفط العالمية، قال المزروعي إنه «ليس من الحكمة إثارة القضية الآن».

وإذا أصبح نوبك قانوناً سارياً، فسيكون بمقدور المدعي العام الأمريكي مقاضاة أوبك أو أعضائها -مثل السعودية- أمام محكمة اتحادية.

كما سيمكنه كذلك مقاضاة منتجين آخرين متحالفين مع أوبك -مثل روسيا- يعملون مع المنظمة على خفض الإمدادات ضمن ما يعرف باسم مجموعة أوبك+.

شاهد أيضاً: ارتفاع أسعار المحروقات في لبنان

زر الذهاب إلى الأعلى