آخر الاخباررئيسيسياسة

بعد هجوم إيران.. أمريكا ترسل مضادات جوية لـ “إسرائيل” ؟!

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون، نيتها نشر منظومة الدفاع الجوي “ثاد” المخصصة لاعتراض الصواريخ الباليستية بعيدة المدى في “إسرائيل”، برفقة عسكريين أمريكيين سيشرفون على تشغيلها.

وأضاف البنتاغون -في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي، اليوم الأحد- أن نشر بطارية “ثاد” والطاقم العسكري الأميركي المرتبط بها، يأتي “بناء على توجيهات من الرئيس بايدن، وبتفويض من الوزير لويد أوستن”.

وبرر البنتاغون نشر المنظومة الأمريكية في “إسرائيل” بأنها تأتي “للمساعدة في تعزيز الدفاعات الجوية الإسرائيلية في أعقاب الهجمات الإيرانية غير المسبوقة ضد “إسرائيل” في 13 أبريل/ نيسان الماضي، ومرة أخرى في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأوضح أن هذا الإجراء “يؤكد التزام الولايات المتحدة الصارم بالدفاع عن “إسرائيل”، والدفاع عن الأمريكيين فيهل ، من أي هجمات صاروخية باليستية أخرى من قبل إيران”.

وأفاد بأن هذه ليست المرة الأولى التي تنشر فيها الولايات المتحدة منظومة “ثاد” في “إسرائيل”، حيث سبق أن نشرتها الولايات المتحدة عام 2019 للتدريب وتدريبات دفاع جوي متكاملة.

وفي الوقت الذي لم يكشف فيه البنتاغون تفاصيل عن توقيت إرسال المنظومة الدفاعية، فقد ذكرت الصحافة الأمريكية أن واشنطن سترسل قرابة 100 عسكري إلى “إسرائيل” للإشراف على عمل وإدارة المنظومة.

تابعونا عبر فيسبوك

ومنظومة ثاد من صنع شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية، وتُعتبر سلاحاً دفاعياً لإسقاط الصواريخ الباليستية قصيرة ومتوسطة المدى ذات الارتفاعات العالية. وتقول الشركة المُصنعة إن “ثاد” هي المنظومة الأميركية الوحيدة المصممة لاعتراض الأهداف داخل وخارج الغلاف الجوي.

ويقول خبراء الدفاع إن بإمكان منظومة ثاد إصابة الأهداف على مدى يتراوح بين 150 و200 كيلومتر، مما يجعله مكملا فعالا لنظام “باتريوت”.

شاهد أيضاً:  العراق يرفض أن يكون منصة لضرب إيران ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى