آخر الاخبارسياسة

قطر.. المؤبد لـ 3 مواطنين بتهمة «الإساءة لنظام الحكم»

بينما دأبت قطر منذ سنوات عبر منصاتها الإعلامية على دعم أي تحرك احتجاجي في الدول العربية، بحجة أنها تدعم حرية الشعوب في تقرير مصيرها، تقوم اليوم بمحاكمة 3 مواطنين قطريين، بسبب تهم، من بينها “الإساة لنظام الحكم”.

ونشرت وسائل إعلام أحكاماً صادرة عن محكمة الجنايات في قطر، الثلاثاء، تقضي بالسجن المؤبد، بحق كل من “هزاع بوشريدة المري”، و”راشد بوشريدة المري”، و”محمد راشد العجمي”.

وبحسب ما جاء في بيان الاتهام، فإن الأحكام جاءت في 7 تهم وجهتها لهم النيابة العامة، “من بينها استخدام وسائل غير مشروعة لحمل الأمير على أداء عمل من اختصاصه، والطعن في صلاحياته، والإساءة لنظام الحكم”.

تابعنا عبر فيسبوك

وفيما لم يصدر توضيح من الجهات الرسمية حول الأحكام الجديدة، كانت وزارة الداخلية القطرية أعلنت في آب 2021، عن “إحالة الجهات المختصة بالوزارة 7 أشخاص إلى النيابة العامة بعد قيامهم باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في نشر أخبار غير صحيحة، وإثارة النعرات العـ.نصرية والقبلية”.

ويذكر أن “هزاع المري”، كان قد ظهر في مقطع فيديو العام الماضي، ووجه كلاماً حول أمير قطر “تميم بن حمد آل ثاني”، تضمنت تهديداً صريحاً برفض شروط الانتخابات البرلمانية الأولى في البلد الخليجي، والتي جرت في تشرين الأول الماضي.

أما “العجمي” فكان قد أوقف في تشرين الثاني 2011، وحكم عليه بعد عام بالسجن المؤبد، وخفضت محكمة الاستئناف الحكم الى السجن 15 عاماً، وأيدته محكمة التمييز في 2013، قبل أن يفرج عنه بـ “عفو أميري” عام 2016.

يشار إلى أن السياسة القطرية كثيراً ما تتهم بـ “الانفصام”، فهي تدعي دعم القضية الفلسطينية، وبنفس الوقت تطبع مع “إسـ.رائيل” منذ عام 1996 عبر مكاتب تجارية وعقود غاز، وتعاير الدول القريبة والبعيدة، بانتهاك السيادة، وتستضيف على أراضيها قاعدة أمريكية وأخرى تركية.

كما أنها عملت على دعم ما يسمى “ثورات الربيع العربي” منذ بدايتها، وهي لم يكن لديها حتى برلمان منتخب قبل عام 2021، حيث أجرت العام الماضي انتخابات لأول مرة في تاريخها، لتشكيل مجلس شورى، يوازي المجالس النيابية في دول العالم الأخرى.

ورغم ذلك اعُتبرت تلك الخطوة “رمزية”، ولا تغيّر في ميزان القوى السياسية بالدولة الخليجية الثرية، التي تسلط عليها الأضواء بشكل متزايد، بسبب استعدادها لاستضافة كأس العالم في نهاية 2022، وما رافقها من قضايا رشاوى وفساد، وانتهاك لحقوق العاملين في المنشآت المستضيفة للحدث العالمي.

شاهد أيضاً: أوروبا تعلن عن خطوطها الحمراء الثلاث في سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى