آخر الاخباررئيسيسياسة

“لافارج” مدانة في فرنسا بسبب “فصائل مسلحة” في سوريا ؟!

أحال القضاء الفرنسي شركة “لافارج” للإسمنت إلى المحكمة الجنائية، بتهمة تمويل الإرهـاب شمال سوريا، على خلفية مواصلة الشركة نشاطها في البلاد حتى عام 2014.

مصادر مطلعة لوكالة الأنباء الفرنسية أكدت أن “8 أشخاص بينهم مديرون سابقون أحيلوا أيضاً لمحكمة الجنايات في نفس القضية”.

ويتهم القضاء الفرنسي الشركة “بدفع 5 ملايين يورو لجماعات مسلحة من بينها تنظيـ.ـم الدولة”، خلال عامي 2013 و2014 عبر فرعها السوري.

وجاء في أمر الإحالة إلى محكمة الجنايات، أن جميع المتهمين قاموا بدافع السعي للتربح بمنح تمويل لمنظمات إرهـ.ـابية، تنشط في محيط مصنع الإسمنت في منطقة الجلابية بسوريا.

تابعونا عبر فيسبوك

وكانت محكمة النقض في فرنسا أقرت بشكل نهائي التهم الموجهة لشركة “لافارج للإسمنت”، بـ”التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية، على خلفية دفعات مالية لجماعات جهادية خلال الحرب في سوريا، وتمويل مشروع إرهـ.ـابي، وتعريض حياة الآخرين للخطر”.

وسبق أن اعترفت الشركة، التي تتخذ من فرنسا مقراً لها، بالذنب في التآمر لتقديم دعم مادي للإرهـ.ـاب من خلال دفع أموال لـ “تنـ.ـظيم الدولة” في العراق وسوريا، و”هيئة تحرير الشام” بين عامي 2013 و2014، للحفاظ على مصنعها للإسمنت شمالي سوريا، في وقت كانت فيه تلك التنظيمات ترتكب فظائع وحشية ضد المدنيين في سوريا والعراق.

ودفعت شركة “لافارج”، بموجب اتفاق الإقرار بالذنب، غرامة جنائية قدرها 90.78 مليون دولار، إضافة إلى أصول مصادرة بقيمة 687 مليون دولار للحكومة الأمريكية، أُودعت في صندوق الأصول المصادرة التابع للحكومة الأمريكية في شهر تشرين الثاني من العام 2022.

شاهد أيضاً :  اللاذقية تتعرض لعدوان “إسرائيلي” جديد.. ما هي تفاصيله ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى