آخر الاخباررأس مال

ما أسباب ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا؟

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا على خلفية زيادة الطلب على الوقود المنقول بحراً بعد انخفاض في وقت سابق من العام الجاري.

وصعدت العقود الآجلة بعد إغلاقها منخفضة بنسبة 1.4% في اليوم السابق. وأظهرت البيانات التي جمعتها “بلومبرغ” ارتفاع التدفقات من المحطات التي تستورد الغاز الطبيعي المسال في شمال غرب أوروبا إلى أعلى مستوى لها منذ أبريل في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

بينما قد تتراجع الأحجام لفترة وجيزة مرة أخرى، نظراً لأن الطقس المعتدل غير الموسمي يخفف الطلب على الغاز للتدفئة هذا الأسبوع.

وتشير بعض توقعات الطقس إلى بداية باردة لشهر نوفمبر، ما قد يؤدي إلى زيادة الطلب على الغاز الطبيعي المسال ودعم الأسعار. بلغت نسبة امتلاء مواقع تخزين الغاز في أوروبا 95% – أعلى من المتوسطات الموسمية – لكن المستوى أقل قليلاً مما كان عليه في نفس الوقت من العام الماضي، وشهدت بعض البلدان عمليات سحب صافية طفيفة مؤخراً وسط موجة باردة.

تابعونا عبر فيسبوك

وتأثرت أسعار الغاز هذا الشهر بالتوترات المتزايدة في الشرق الأوسط، حيث يراقب التجار عن كثب التطورات في المنطقة. وقالت إسرائيل إنها ستتخذ قرارها الخاص بشأن كيفية مهاجمة إيران، مع إبقاء احتمال استهداف البنية التحتية للطاقة مفتوحاً.

وبالنسبة لأسواق الغاز، من المرجح أن يؤدي تصعيد الصراع إلى تأثر المستوردين مثل مصر، مما يزيد من المنافسة العالمية على شحنات الوقود. وسيكون إغلاق مضيق هرمز، الذي يمر عبره حوالي 20% من النفط والغاز الطبيعي المسال العالمي، أحد المخاطر الرئيسية.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها، اليوم الأربعاء، إن التوترات الجيوسياسية تكشف عن نقاط ضعف في نظام الطاقة العالمي، وعلى الرغم أن أسعار الطاقة بعيدة كل البعد عن الذروة التي وصلت إليها خلال الأزمة في عام 2022، لا يزال هناك خطر دائم من التقلبات.

وارتفعت العقود الآجلة الهولندية للشهر الأقرب، وهي العقود المعيارية للغاز في أوروبا، بنسبة 0.5% إلى 40.16 يورو لكل ميغاواط/ساعة، في الساعة 8:34 صباحاً في أمستردام.

شاهد أيضاً: أكبر شركة طيران أمريكية تعلق رحلاتها إلى “إسرائيل”!

زر الذهاب إلى الأعلى