آخر الاخباررئيسيسياسة

تركيا تهاجم أمريكا بشأن “أمر خطير” في سوريا ؟!

أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، بأن بلاده لن تتردد في “حماية مصالحها وأمنها في سوريا، حتى لو كان ذلك على حساب مصالح أمريكا في المنطقة”.

وأكدت أنقرة لواشنطن أنه يجب عليها إنهاء تعاونها مع “التنظيمات الإرهـ.ـابية” في سوريا، في إشارة إلى “قوات سوريا الديمقراطية”، التي تتهمها تركيا بأنها تابعة لـ”حزب العمال الكردستاني”، بحسب ما ذكرته وكالة “الأناضول” التركية.

وأضاف وزير الخارجية التركي أن هذا “التعاون الأمريكي مع تلك التنظيمات لا يخدم مصلحة أحد”، مشيراً إلى أن “تركيا تؤمن بأن امتلاك القدرة على الدفاع عن حقوقها، يجعلها أكثر تأثيراً ويعزز من مكانتها كشريك لا غنى عنه في العلاقات الدولية”.

وعن الأوضاع في الشرق الأوسط، قال فيدان، إن “الحرب المحتملة بين إسرائيل وإيران يجب تقييمها على أنها احتمال كبير، وأنه على تركيا والمنطقة أن تكونا مستعدتين لهذا الاحتمال”.

تابعونا عبر فيسبوك

وبحسب فيدان، “تركيا لا تدعم بأي حال من الأحوال أي نزاع قد ينشأ مع إيران أو يؤدي إلى بداية قد تتحول إلى حرب”، مردفاً “إذا دافعت طهران عن نفسها بشكل مشروع، فإن ذلك حقها”.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حذر من “احتلال إسرائيل لدمشق”، وقال إن “إسرائيل تعلن بوضوح أنها ستحتل دمشق بعد لبنان، وهذا يعني وصول الجنود الإسرائيليين إلى حدود تركيا شمال سوريا، ما سيؤدي إلى تمزيق خريطة سوريا بالكامل”.

وفي نفس الوقت، قال أردوغان إن “قوات التحالف التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا، تدعم حزب العمال الكردستاني”، معتبراً أن “هذا الدعم يمثل أكبر تهديد لوحدة أراضي سوريا”.

ودعا الرئيس التركي كلًا من روسيا وإيران وسوريا، لـ”اتخاذ تدابير أكثر فعالية لمواجهة هذا الوضع”.

كان وزير الخارجية التركي برر الوجود التركي في سوريا، بأنه يسهم في تلافي أزمة اللجوء إلى بلاده.

وقال فيدان الأربعاء، أن تركيا “تحاول منع المشكلة من التفاقم والتأكد من أنه لن تكون هناك صراعات في سوريا، وأن المزيد من الناس لن يموتوا ولن يتحولوا إلى لاجئين، مع مواصلة الحرب على الإرهـ.ـاب”.

شاهد أيضاً : هنا سوريا.. لماذا لا يردّ البلد الجريح على “إســ.رائيل” ؟! (تقرير)

زر الذهاب إلى الأعلى