آخر الاخباررئيسيسياسة

الصفدي في دمشق.. ماذا في جعبة الوزير الأردني ؟!

أعلنت الخارجية الأردنية، اليوم الأحد، عن وصول نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إلى دمشق، اليوم الأحد، في زيارة رسمية حيث كان في استقباله الرئيس السوري بشار الأسد.

وقالت الخارجية الأردنية عبر حسابها في “إكس”، إن الصفدي سيلتقي خلال الزيارة الرئيس السوري بشار الأسد. كما سيجري مباحثات مع وزير الخارجية السوري بسام الصباغ.

واستقبل الرئيس الأسد الوزير الأردني الذي ينقل رسالة شفوية من العاهل الأردني عبد الله الثاني، حول جهود حل الأزمة السورية ومعالجة كل تبعاتها، وعدداً من القضايا الثنائية والأوضاع في المنطقة.

وناقش الرئيس الأسد مع الوزير الصفدي التطورات الراهنة والخطيرة في المنطقة.

وأكد الرئيس الأسد أن تأمين متطلبات العودة الآمنة للاجئين السوريين هي أولوية للدولة السورية، مشدداً على أن سورية قطعت شوطاً مهماً في الإجراءات المساعدة على العودة لا سيما لناحية البيئة القانونية والتشريعية المطلوبة.

بدوره أكد الوزير الصفدي أن الأردن “يبذل كل الجهود في ملف عودة اللاجئين السوريين”، مشدداً على دعم بلاده للاستقرار والتعافي في سورية لما فيه مصلحة للمنطقة عامة.

وفي 15 شباط 2023، استقبل الرئيس الأسد الوزير الصفدي، لدى وصوله دمشق، في زيارة تضامنية مع الشعب السوري لما ألمّ به جراء الزلزال، مؤكداً أن الأردن ستستمر بتوصيات من الملك بتقديم كل ما يمكن لمساعدة سوريا والشعب السوري لتجاوز هذه المحنة ودعم جهود الحكومة السورية في إغاثة المتضررين منها.

تابعونا عبر فيسبوك

واعتبر الصفدي أن على دول العالم أن تتعامل مع هذه المحنة وفقاً للمبادئ الإنسانية بحيث يتم إيصال المساعدات والمواد الإغاثية المطلوبة لجميع المناطق المنكوبة دون تمييز ودون تسييس للوضع الإنساني الذي يعيشه السوريون، وفق وكالة الأنباء السورية “سانا”.

وأعرب الأسد وقتها عن تقدير سوريا للموقف الرسمي والشعبي للأردن، وأشار إلى أن الشعب السوري يرحب ويتفاعل مع أي موقف إيجابي تجاهه وخاصة من الأشقاء العرب.

وكانت زيارة الصفدي السابقة لدمشق أول زيارة رسمية لوزير خارجية أردني إلى سوريا، منذ اندلاع الأزمة السورية في عام 2011، سبقها لقاء الصفدي مع وزير الخارجية السوري السابق فيصل المقداد على هامش الاجتماع 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في أيلول 2022.

وفي 3 تشرين الأول الماضي، أجرى الصفدي، اتصالاً هاتفياً مع نائب الرئيس السوري فيصل مقداد، بحث معه خلاله جهود التوصل لحل سياسي للأزمة السورية بما يحفظ وحدة سوريا وتماسكها، ويعيد لها أمنها واستقرارها، ويهيئ ظروف العودة الطوعية للاجئين.

وبحث الصفدي مع المقداد مخرجات الاجتماع الذي عقده الصفدي مع وزير الخارجية السوري بسام صباغ على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في 28 أيلول 2024.

شاهد أيضاً : الانقسام يتوسع.. فصائل جديدة تعلن انشقاقها عن “الجبهة الشامية” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى