آخر الاخباررئيسيمحليات

تصل لـ 5 مليون.. أسعار المدافئ في سوريّا “تصيب بالحُمّى”

رصدت “كيو بزنس” خلال جولة قامت بها على سوق “المناخلية” في العاصمة دمشق، ارتفاع أسعار المدافئ لشتاء 2024-2025.

وتبيّن أن سعر مدفأة “الشّمس” قياس وسط 1.4 مليون ليرة، وسعر المدفأة الكبيرة منها “صالونات” يتراوح بين 3.7-5.2 مليون ليرة تختلف بحسب المواصفات والحجم.

أمّا أسعار المدافئ ذات الجودة المتوسّطة تتراوح بين 800-900 ألف ليرة، والجودة المنخفضة تبدأ من 350 ألف وتصل لـ 500 ألف.

وسجّلت أسعار مدافئ الحطب ارتفاعاً ملحوظاً عن العام، فتبدأ الأسعار من 200 ألف وتصل لـ 900 ألف ليرة، وتختلف أسعارها بحسب مواصفاتها وحجمها وإن كانت المدفأة مع “فرن” أو بدون.

تابعونا عبر فيسبوك

وبالانتقال إلى مدافئ الكهرباء فتراوحت أسعارها بين 200-800 ألف، تختلف أيضاً بحسب الحجم والمواصفات والقياس.

فيما بلغت أسعار مدافئ الغاز أرقاماً فلكيّة، تبدأ من 1.1 مليون وتصل لـ 2.350 مليون ليرة، وهي أرقام غير ثابتة وقد تتغير عند زيادة الطلب عليها، وفقاً لما قاله أحد أصحاب المحال لـ “كيو بزنس”.

في السّياق، قال صناعي وصاحب معمل كبير لمدافئ المازوت، إن التكلفة على الصّناعي كبيرة جدّاً في ظل توقف الاستيراد، إذ أن الصّناعي يضطر لتكرار المادّة أكثر من مرّة وهو ما يؤثر بطبيعة الحال على جودة المدفأة.

وأكّد على أن نسبة الرّبح انخفضت 97% مقارنة بأعوام قبل الحرب، مشيراً إلى أن الإجراءات الحكومية لا تتيح للصّناعي الاستيراد وهو ما يزيد من الأعباء والتكاليف عليه والتي ستنعكس بشكل تلقائي على المسّتهلك.

وأشار إلى أن أسعار المدافئ لهذا الموسم مرتفعة جداً بالمقارنة مع الأجور، لكن التكّلفة على  الصّناعي أكبر، وهو ما يجبر رؤوس الأموال الكبيرة على الهجرة الخارجيّة.

كما شدد في ختام حديثه على أن سوريّا تتجه نحو التوقف الكُلّي للصّناعة في حال بقيت الأوضاع على حالها، على الرغم من أنها متوقفة حاليّاً بنسبة 94%، لكن يمكن العمل على النهوض بها من خلال دعم الأساسات الأساسية للاقتصاد.

شاهد أيضاً: سبب رئيسي وراء انخفاض أسعار الفروج إلى النصف!

زر الذهاب إلى الأعلى