آخر الاخباررئيسيمحليات

سبب رئيسي وراء انخفاض أسعار الفروج إلى النصف!

أكد الخبير الزراعي “عبد الرحمن قرنفلة” أن السبب الرئيس لانخفاض أسعار الفروج يعود بالدرجة الأولى إلى ضعف القدرة الشرائية لدى المستهلكين، في ظل جنون أسعار مستلزمات الحياة الأساسية، وهذا دفع الكثير من الأسر السورية، للعزوف عن استهلاك أغذية الدرجة الأولى لحوم، بيض، حليب، والاتجاه إلى أغذية الدرجة الأدنى خضار وفواكه.

“قرنفلة” وفي تصريح لـ “كيو بزنس” أوضح أن “منتجات الدواجن من لحم فروج، وبيض يتحكم في سعر مبيعها للمستهلك قوى متعددة يأتي في مقدمتها قوى العرض، والطلب في السوق، وكذلك اضطرابات تكاليف مدخلات الإنتاج، إضافة إلى التسعير الحكومي القسري، ومواسم التربية، والإنتاج”.

وختم قرنفلة حديثه قائلاً إنه “مع انخفاض سعر الفروج، وأن يكون مناسباً للمستهلك بما يضمن استمرار دورة تربية الفروج على مدار العام كي يتاح للمستهلك بشكل أكبر وألا تكون هناك خسائر للمربي يمكن أن تؤدي إلى توقفه عن التربية، منوهاً بجهود الحكومة لخفض تكاليف الإنتاج”.

تابعونا عبر فيسبوك

مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة السّورية “محمد خير اللحام”، بدوره، أرجع في تصريحات لـ”كيو بزنس” سبب انخفاض الأسعار إلى الوفرة في الإنتاج وموضوع العرض والطلب، عِلماً أن سعره ثابت بين 22-24 ألف منذ شهرين، لكنه عاد للارتفاع.

وأكّد خلال حديثه لـ “كبو بزنس” على أن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتسهيل تربية الدواجن أدت لزيادة حجم التربية سواء بالدجاج الفروج أو البياض، ما أدى لزيادة كميّات الإنتاج.

كما أن للفروج عمر محدد لا يستطيع المربي الاحتفاظ به أكثر من 45 يوماً، وهو عمر كبير بالنسبة للدجاج الفروج، إذ يتراوح وزن الطير 2.5 كيلو، وبحسب “اللحام” فإن تسويق الفروج يبدأ من عمر 38-42، وهذا أيضاً يعتمد على الطلب.

يذكر أن عدد منشآت الدواجن العاملة في سوريا، زاد من 4350 إلى 5300 منشأة، مما يعكس استقرار القطاع وعودة المربين كما ارتفع إنتاج لحم الفروج من 18.6 مليون طن إلى 22 مليون طن سنوياً.

شاهد أيضاً: لماذا انخفضت أسعار الفروج في سوريّا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى