آخر الاخباررئيسيمحليات

لماذا انخفضت أسعار الفروج في سوريّا ؟!

طرأ انخفاض ملحوظ على أسعار الفروج في الأسواق المحليّة السّوريّة، حيث وصل سعر كيلو الفروج الحي لـ 24 ألف ليرة، ما أثار تخوفاً لدى البعض وتساؤلات عن سبب انخفاضه بهذا الشكل.

مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة السّورية “محمد خير اللحام”، أرجع سبب انخفاض الأسعار إلى الوفرة في الإنتاج وموضوع العرض والطلب، عِلماً أن سعره ثابت بين 22-24 ألف منذ شهرين، لكنه عاد للارتفاع.

وأكّد خلال حديثه لـ “كبو بزنس” على أن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتسهيل تربية الدواجن أدت لزيادة حجم التربية سواء بالدجاج الفروج أو البياض، ما أدى لزيادة كميّات الإنتاج.

وبيّن أن عدد منشآت الدواجن العاملة حالياً في سوريّا 5300 منشأة بعد أن كانت 4350 منشأة العام الفائت.

كما أن للفروج عمر محدد لا يستطيع المربي الاحتفاظ به أكثر من 45 يوماً، وهو عمر كبير بالنسبة للدجاج الفروج، إذ يتراوح وزن الطير 2.5 كيلو، وبحسب “اللحام” فإن تسويق الفروج يبدأ من عمر 38-42، وهذا أيضاً يعتمد على الطلب.

تابعونا عبر فيسبوك

وذكر أن عدد طيور الدجاج “البياض” وسطياً وعلى كامل الجغرافية السّورية بلغ 9.350.000 مليون طير تقريباً، و28 مليون طير في دورة الفروج، إذ أن دورة الفروج 45 يوماً، والبياض سنة ونصف.

فيما أوضح أنه وفقاً لزيادة الطلب على المادّة قد ترتفع الأسعار من جديد، إذ أن المربي قد يطلب 25 ألف بدلاً من 24 للكيلو الواحد، كما أن قدوم الوافدين من لبنان شكل زيادة ملحوظة في الإقبال على الشّراء.

وشدد على أن الوزارة لا تضع التسعيرة الارشادية، إنما هي معنية فقط بتأمين المادّة، بينما تصدر وزارة التّجارة الداخلية تسعيرة المادّة.

الجدير ذكر أن سعر كيلو الفروج الحي بحسب نشرة مديرية التموين بدمشق 27 ألف، والمذبوح بـ 37 ألف، وكيلو الشرحات 57 ألف، الأجنحة 27 ألف، الدبوس 34 ألف، وكيلو الوردة 37 ألف، أمّ سعر طبق البيض 52 ألف.

بينما بلغ سعر سندويشة الشاورما 100 غ 18000 ليرة، وكيلو الشاورما بـ 127 ألف، وسعر كيلو الفروج المشوي 103 آلاف، والبروستد 106 آلاف.

شاهد أيضاً: هل أثّرت الحرب في لبنان على أسعار الفرّوج في سوريّا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى