آخر الاخباررئيسيمحليات

“ميلتون” البداية.. سوريّا على موعد مع حالة تطرّف طقسي كبيرة ؟!

أكّد رئيس الجمعية الفلكيّة السّورية “محمد العصيري” لـ “كيو ستريت”، أن حالة التطرّف الطقسي التي تشهدها سوريّا ودول العالم، ناتجة عن التغيّرات المناخيّة التي سببها الاحتباس الحراري وزيادة نسّبة غاز ثاني أكسيد الكربون وغاز الميتّان.

إضافة إلى زيادة نشاط الشّمس والبقع الشّمسيّة التي وصلت لذروتها بدورتها الـ 25، والتي تنتهي عام 2025.

وأشار إلى أن العالم مقبل على تطرّف طقسّي أكثر في المناخ، ومقبل على تغيّرات كبيرة في درجات الحرارة عالميّاً، عِلماً أن إعصار فلوريدا هو بداية تلك التغيّرات.

وأردف بالقول: “درجات الحرارة المرتفعة حالياً لا تعني عدم وجود الشتاء، بل سيأتي بشكل مفاجئ، وقد نشهد انخفاض درجات الحرارة من الثلاثينات حتى العشرينات بشكل مفاجئ”.

كما أوضح أن ارتفاع درجات الحرارة تسبب بتأخر الشتاء وسيؤدي لانتهائه مبكراً هذا العام.

تابعونا عبر فيسبوك

وكان رئيس مركز التنبؤ في المديرية العامّة للأرصاد الجوية “شادي جاويش”، قد أرجع في تصريح سابق لـ “كيو ستريت”، أنه نتيجة للتغيرات المناخية الناتجة عن ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض، زادت في تكرارية وحدّة العواصف الشديدة خلال العقدين الأخيرين.

كما استبعد تأثير هكذا أعاصير على سوريّا، لضيق مساحة البحر المتوسط، لأن الأعاصير تحتاج إلى محيطات واسعة لتزيد من قوتها ونشاطها.

ويعد إعصار “ميلتون” الذي ضرب ولاية فلوريدا، الأكثر خطورة، إذ أن سرعة الرياح فيه تجاوزت الـ 252 كم/سا، وهو ما يصنف بالدرجة الخامسة، وهي أعلى درجة على مقياس الأعاصير.

شاهد أيضاً: بعد إعصار “ميلتون” المدمّر.. ما مدى تأثّر سوريّا بالظواهر الطبيعيّة ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى