آخر الاخباررئيسيمحليات

مسؤول سوري يبرر رفع الإسمنت 100 %: «الحكومة اضطرت لهذا الأمر» !

كشف المدير العام للمؤسسة العامة للإسمنت “مروان الغبرا” أوضح أن «رفع أسعار المادة الأخيرة بلغ 100 %»، مؤكداً أن ذلك «يأتي نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج بسبب الارتفاع الكبير لأسعار حوامل الطاقة، والتي تشكل 70 % من تكاليف إنتاج هذه المادة، حيث كان سعر طن الفيول وفق التسعيرة السابقة 600 ألف ليرة واليوم يتم حساب الفيول على المعامل 1.179 مليون ليرة إضافة إلى ارتفاع أسعار الكهرباء التي أصبحت تحسب على هذه المعامل بسعر الكلفة، إضافة إلى ارتفاع الرواتب والأجور وقيمة المواد المستخدمة في الصيانة والإصلاح التي ارتفعت بنسبة بين 5 % إلى 300 %».

وأكد الغبرا أن «شركات الإسمنت ربحها لا يتجاوز 8 % من تكاليف الإنتاج، وهذه أقل نسبة على أرباح الإسمنت عالمياً».

وبين المدير العام أن معامل الثلاثة أنتجت في العام الماضي 2.112 مليون طن من المادة من جميع الأنواع وتم تسليمها إلى مؤسسة العمران لبيعها وفق الأصول، لانها الجهة الحصرية لبيع الإسمنت المنتج في القطاع العام.

وقال “الغبرا” إن «الحكومة كانت مضطرة إلى رفع الأسعار لأننا وصلنا إلى مرحلة إما أن تتوقف عملية إنتاج معاملنا من الإسمنت وهي التي تزود السوق بنحو 65 % من المادة بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج التي لا يمكن للشركات تحملها بشكل مستمر، أو أن يتم وضع تسعيرة موضوعية تساعد الشركات على الاستمرار في توفير هذه المادة المهمة في السوق».

تابعونا عبر فيسبوك

يذكر أن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أصدر قراراً يقضي برفع أسعار مبيع كل أنواع الإسمنت التي تنتجها معامل وزارة الصناعة في عدرا وحماة وطرطوس، بناء على توصية اللجنة الاقتصادية وعلى كتاب وزارة الصناعة.

وبحسب القرار تم تحديد مبيع هذه المادة من نوع البورتلاندي عيار 32.5 للمستهلك 397760 ليرة للطن الواحد والذي كان قبل الزيادة يباع للمستهلك بقيمة 216000 ليرة سورية، وبمعدل زيادة قدرها 100 % تقريباً.

أما أسعار الإسمنت البوزلاني فقد حدد القرار مبيعه للمستهلك بقيمة 301670 ليرة للطن الواحد، وأسعار مبيع المادة من نوع آبار النفط 458450 ليرة للطن الواحد، والإسمنت المقاوم للكبريتات 436860 ليرة للطن الواحد، بينما حدد القرار مبيع الإسمنت البورتلاندي عيار 42.5 بقيمة 413490 ليرة سورية للمستهلك.

شاهد أيضاً: 100 مليون غرامة الاتجار غير المشروع بالمازوت

 

زر الذهاب إلى الأعلى