آخر الاخبارسياسة

روسيا تضع في الخدمة «سلاح ليزر» خطير

ذكرت روسيا الأربعاء أنها على وشك إدخال سلاح جديد من أسلحة الليزر القوية في أوكرانيا، سيستخدم ضد الطائرات المسيرة، وذلك لمواجهة تدفق الأسلحة الغربية إلى كييف.

وحسب رويترز، لا يُعرف الكثير عن تفاصيل أسلحة الليزر الجديدة. لكن بوتين تحدث عن سلاح يسمى “بريسيفيت”، الذي سمي على اسم راهب محارب أرثوذكسي من العصور الوسطى، ألكسندر بيريسفيت.

تابعنا عبر فيسبوك

وقال يوري بوريسوف، نائب رئيس الوزراء المسؤول عن التطوير العسكري، خلال مؤتمر في موسكو، إن بيريسفيت يجري نشره بالفعل على نطاق واسع، وهو قادر أن “يعمي” الأقمار الصناعية حتى 1500 كيلومتر فوق الأرض.

ومع ذلك، قال بوريسوف إن هناك بالفعل أنظمة روسية أقوى من “بريسفيت” يمكنها حرق الطائرات من دون طيار، وغيرها من المعدات.

واستشهد بوريسوف بتجربة، وقعت الثلاثاء، جرى خلالها إحراق طائرة مسيرة على بعد 5 كيلومترات، في غضون خمس ثوان.

وتابع المسؤول العسكري، في تصريحات للتلفزيون الرسمي الروسي: “الجيل الجديد من أسلحة الليزر سيؤدي إلى تدمير مادي للهدف – تدمير حراري، سيحترق”، على حد تعبيره.

ولا يُعرف أي شيء تقريباً بشكل علني عن السلاح الجديد، لكن وسائل إعلام روسية قالت في 2017، إن الشركة النووية الروسية “روساتوم” ساعدت في تطويره.

وقال بوريسوف إنه عاد لتوه من ساروف، وهي بلدة مغلقة في منطقة نيجني نوفغورود، فيما يعدّ أن السلاح الجديد، جرى تجريبه فيها، كونها منطقة سرية للغاية، وهي مركز لأبحاث الأسلحة النووية الروسية.

وقد أكد أن جيلاً جديداً من أسلحة الليزر باستخدام نطاق كهرومغناطيسي عريض سيحل في النهاية محل الأسلحة التقليدية.

شاهد أيضاً: مناورات إسرائيلية تحاكي هجوماً واسعاً على إيران

زر الذهاب إلى الأعلى