آخر الاخبارمحليات

في سوريا.. كيلو الثوم أرخص من «الفجل» !

دعا رئيس اتحاد غرف الزراعة السورية “محمد كشتو” إلى إنقاذ موسمي الثوم والبصل والسماح بإعادة تصدير المادتين.

وقال في تصريحات صحفية: «بعد العملية العسكرية في أوكرانيا في شهر آذار الماضي أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية قراراً منعت بموجبه تصدير مجموعة من المواد من ضمنها مادتا الثوم والبصل لمدة شهرين، وبعد انتهاء المدة صدر قرار بالسماح بتصدير المتة فقط، وما زال قرار عدم السماح بإعادة تصدير الثوم ساري المفعول، لافتاً إلى أن الغرفة قامت بإرسال كتاب إلى وزير الاقتصاد للسماح بتصدير الثوم والبصل وتأمل الإسراع بالموافقة».

تابعنا عبر فيسبوك

وأوضح أن «تجار سوق الهال لديهم الاستعداد فوراً لشحن مادة الثوم والبصل إلى الدول المجاورة في الأردن والعراق ودول الخليج بعد السماح بفتح التصدير للتعويض على الفلاحين جزءاً من خسارتهم».

وذكر عدد من تجار سوق الهال بحماة، في تصريحات سابقة أن الثوم اليابس متوفر بكثرة في هذا الموسم، وهو من إنتاج ريف حماة ومنطقة الغاب ومن أرجاء دير الزور، مضيفين أن سعر الكيلو بالجملة بيع أمس بين 600 ـ 1000 ليرة بحسب درجة يباسه، في حين باع مزارعو منطقة الغاب محصولهم بين 500-600 ليرة للكيلو.

ولم يتجاوز سعر الكيلو خلال الشهر الماضي أكثر من 200 – 300 ليرة سورية، بسبب الوفرة الكبيرة في الإنتاج، ما شكل ارتفاعاً في المعروض وانخفاضاً في السعر.

شاهد أيضاً: بعد ارتفاع «البنزين الحر».. هل سيتم تعديل أجور «التكاسي» ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى