رئيسيمحليات

بعد السماح بتصديره.. تضاعف سعر الثوم والبصل في اللاذقية

قال رئيس لجنة سوق الهال باللاذقية معين الجهني في تصريح خاص لجريدتنا إن أسعار الثوم والبصل شهدت تحسناً في مبيعات السوق بعد السماح بتصدير هاتين المادتين الى الاسواق الخارجية.

وارتفاع سعر كيلو الثوم بالجملة في السوق وفق الجهني بمعدل الضعف ليصل سعره إلى حوالي 1000 ليرة و 1300 ليرة للكيلو بينما كان يُباع بين 400 ليرة و600 ليرة.

وأوضح الجهني أنه مع تصدير المادة يزيد الطلب عليها، وباعتبار أن الثوم من المواد الممكن تخزينها وحفظها، فإن عدداً كبيراً من المزارعين لم يعرضوا منتجاتهم في السوق أملاً في تحسن أسعارها.

وعلى المنوال نفسه ارتفع سعر كيلو البصل في السوق ليتراوح بين  700 و 800 ليرة بينما لم يكن يتعدى قبل القرار 500 ليرة سورية للكيلو.

تابعونا عبر فيسبوك

ارتفاع الأسعار لحق ايضاً بصنف الليمون الحامض حيث أشار الجهني إلى أن سعر مبيعه حالياً يصل الى 4000 ليرة بالجملة مبرراً ذلك بوقف دخول المادة من تركيا إلى المناطق الشمالية من سوريا نتيجة الظروف الجوية التي سادت المنطقة مؤخراً وزيادة سحب المادة من اسواق المحافظة.

الجهني أشار إلى أن بقية الخضار والفواكه بقيت أسعارها على حالها حيث لم يطرأ عليها أي تغيير يذكر مؤكداُ أن التغيير في سوق الخضار والفواكه يحكمه قانون العرض والطلب.

وكان رئيس مجلس الوزراء وافق في 19 الشهر الحالي على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تأييد مقترح وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي بتصدير البصل والثوم لمدة شهرين فقط وبما لا يتجاوز 36 طن للبصل و 5600 طن للثوم.

شاهد أيضاً: بعد قرار التصدير.. هل سيرتفع سعر «الثوم» و«البصل» ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى