رئيسيمحليات

خطة شاملة في اللاذقية للحد من خطر الحرائق

تشهد محافظة اللاذقية استعدادات على نطاق واسع للحد من خطر الحرائق وانتشارها لاسيما في مناطق الغابات والأراضي الحراجية والزراعية بعد سلسلة من الحرائق أدت إلى خسائر كبيرة في الغطاء النباتي.

وتعتبر دائرة الحراج التابعة لمديرية الزراعة والاصلاح الزراعي باللاذقية الذراع الأقوى في مكافحة حرائق الغابات بفعل تخصصها والامكانيات المنتشرة على مختلف مناطق المحافظة والتي تعمل يداً بيد إلى جانب فوج الإطفاء الذي نشر مراكز متقدمة له في بلدات المحافظة تسهم في سرعة الوصول والاستجابة.

مدير الزراعة المهندس باسم دوبا أوضح لجريدتنا أن مكافحة الحرائق تعتبر من الأعمال الأكثر صعوبة خلال المرحلة القادمة مع دخول فصل الصيف والجفاف نتيجة كثافة الطبيعة النباتية وانتشارها على تضاريس جغرافية صعبة من وديان ومنحدرات يصعب وصول الأليات اليها.

ولفت إلى أنه سنوياً يتم اقرار خطة مكافحة الحرائق في المحافظة، ويتم من خلالها تلافي أي ثغرة سابقة وإضافة شيء جديد من خلاصة تجارب سابقة لرفع كفاءة العمل.

ولفت إلى أن خطة هذا العام تنطوي على آليات عمل مؤازرة لفرق الإطفاء، ومنها منصة الحرائق التي أطلقتها وزارة الزراعة مع الهيئة العامة للاستشعار عن بعد التي يتم من خلالها التنبؤ عن المناطق الأكثر خطورة وبالتالي رفع جاهزية العناصر فيها وإطلاق دليل السيطرة على حرائق الغابات الذي يعتبر دليل فني هام للعاملين في مجال رفع كفاءة وجودة العمل في الإطفاء في حال التقيد بالتعليمات الناظمة.

تابعونا عبر فيسبوك

وبيّن دوبا أن لدى المديرية امكانيات جيدة للتعامل مع الحرائق حيث لديها 5 مراكز إطفاء و 10 أبراج مراقبة وتملك 38 آلية إطفاء تم توزيعها على كامل مناطق المحافظة و 15 فريق تدخل سريع و 20 جرار مع مقطورة إطفاء يتم استخدامها في المناطق التي لا تدخلها سيارات الإطفاء.

قائد فوج اطفاء اللاذقية الرائد مهند جعفر أوضح أن الفوج طبق آلية انتشار واسعة تغطي مناطق المحافظة كافة لتحقيق سرعة الاستجابة لنداءات الحرائق والوصول الى مواقع النيران قبل تمددها وانتشارها.

وقال الرائد جعفر: يوجد لدينا آليات وكوادر مدربة في مقر الفوج الرئيسي بمدينة اللاذقية ووحدة الفاروس ضمن المدينة أيضاً إضافة إلى وحدات في مراكز مناطق جبلة والقرداحة والحفة ومراكز للإطفاء في كل من بلدات الدالية وعين البيضا وحرف المسيترة والفاخورة والبهلولية وصلنفة وكسب.

وأكد جعفر أن سرعة الوصول لمواقع الحرائق تعتبر أحد أهم عناصر في مكافحة الحرائق لاسيما فيما يتعلق بتوفير الجهد للسيطرة على النيران ومنع تمددها، الأمر الذي يعطي أهمية لمراكز الإطفاء الريفية التي تم إحداثها لفوج الإطفاء في بلدات المحافظة.

ولفت إلى أن الفوج عبر مراكزه ووحدات الإطفاء في مناطق المحافظة سيطر على 19 حريقاً يوم السبت الماضي وكانت الخسائر الناجمة عنها محدودة نتيجة سرعة الاستجابة لافتاً إلى تنسيق الجهود في مجال مكافحة حرائق الغابات والأراضي الزراعية والحراجية مع مديرية الزراعة.

شاهد أيضاً: مؤسسة الحبوب: التسعيرة الجديدة للقمح أعطت هامش ربح !

زر الذهاب إلى الأعلى