آخر الاخباررئيسيمحليات

أزمة غاز تلوح في الأفق !

خاص – نور ملحم

تتفاقم أزمة الغاز في سوريا، فالعائلة عليها أن تنتظر أكثر من 3 أشهر لتحصل على أسطوانة، من المفترض أن يكون بداخلها 8 كغ من الغاز السائل، إلا أنها في كثير من الأحيان تكون إما أقل وزناً أو صمامها به عطل أو قد تكون معبئة بالماء.

يقول “سليمان الأغا” مهندس كهرباء لجريدتنا «استبشرنا خيراً بأننا سننتهي من الوقوف أمام مراكز توزيع الغاز في طوابير الانتظار لساعات، وبالفعل على أرض الواقع تخلصنا من الطوابير، إلا في حال كانت الشبكة غائبة عن أجهزة النقل، لكن لم ننتهِ من أزمة عدم توفر الغاز، فغالبا ما ننتظر أكثر من 80 يوماً حتى نحصل على الأسطوانة».

وأضاف «أصبح من الضروري أن نفحص أسطوانة الغاز بشكل دقيق قبل استلامها من المعتمد، فقد يكون صمام الأسطوانة عاطل عن العمل فلا يمكن تركيب الأسطوانة أو أنه لا يمكن فتحه، كما أن مشكلة أخرى نواجها مثل نقص وزن المادة، والمشكلة الأكبر عندما يتم استلام الأسطوانة لنكتشف أنه جرى ملؤها بالماء بدلا من الغاز».

تابعونا عبر فيسبوك

وفي سياق متصل، أكد مصدر من جمعية معتمدي الغاز في دمشق لجريدتنا، أن «هناك تأخراً في تزويد معتمدي الغاز بمادة الغاز المنزلي من فرع دمشق وريفها للغاز»، مبيناً أن «مدة تزويد المعتمد بالمادة تجاوزت عشرين يوما ووصلت عند بعض المعتمدين إلى شهر كامل».

وحول نقص الأسطوانات قال المصدر إن «هناك نقصاً في وزن أسطوانات الغاز يصل إلى 400 غرام في كل أسطوانة، ما يعني نقص 15 أسطوانة في كل 300 أسطوانة، في ظل الوزن الحالي للغاز داخل الأسطوانة البالغ 8 كغ، مؤكداً أن “تموين ريف دمشق” نظمت ثلاثة حملات تموينية بخصوص هذه المسألة في معمل غاز عدرا خلال الشهرين الماضيين».

هذا، ووصل سعر أسطوانة الغاز في السوق السوداء إلى 150 ألف ليرة سورية بينما سعر الغاز المدعوم 11500 ليرة سورية فحين أن الغاز غير المدعوم وعبر البطاقة الذكية 35 ألف ليرة سورية.

شاهد أيضاً: هل تلجأ سوريا إلى اعتماد العملات الرقمية ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى