آخر الاخبارسياسة

صواريخ أمريكية لأوكرانيا “قد تغيّر قواعد اللعبة”.. روسيا تحذّر !

ذكرت وسائل إعلامية أمريكية وغربية أن الولايات المتحدة سترسل بالفعل أسلحة أمريكية بعيدة المدى لأوكرانيا، وذلك بعد مطالبات بها من جانب مسؤولين أوكرانيين.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية إن إدارة جو بايدن، ستعلن الأسبوع المقبل إرسال أنظمة صاروخية بعيدة المدى إلى أوكرانيا، وتحديداً أنظمة إطلاق الصواريخ بعيدة المدى المتعددة.

ويأتي ذلك بحسب الصحيفة، بعد أن ناشد كبار المسؤولين الأوكرانيين، وعلى رأسهم الرئيس فولوديمير زيلينسكي، في الأسابيع الأخيرة، الولايات المتحدة وحلفائها لتوفير نظام إطلاق الصواريخ المتعددة.

تابعنا عبر فيسبوك 

وأفادت شبكة “سي إن إن” الإخبارية، بأن الولايات المتحدة قد تزود أوكرانيا بأنظمة MLRS وراجمات صواريخ HIMARS في وقت قريب، وهي أنظمة قادرة على إطلاق وابل من الصواريخ على بعد مئات الكيلومترات.

جاء ذلك في الوقت الذي حذرت فيه روسيا من اتخاذ خطوة كهذه، معتبرة أنها ستكون خطوة خطيرة، وبمثابة تصعيد غير مقبول.

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن إمداد أوكرانيا بأسلحة قادرة على ضرب الأراضي الروسية سيكون خطوة خطيرة نحو تصعيد غير مقبول، وذلك حسبما نقلت وكالة سبوتنيك.

بدوره قال السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنتونوف إن القرار الأمريكي بتزويد أوكرانيا بهذ النوعية من الصواريخ، سيكون له “تداعيات لا يمكن التنبؤ بها” على الأمن العالمي.

في المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن الولايات المتحدة لم تتخذ بعد القرار بشأن توريدات راجمات الصواريخ MLRS لأوكرانيا.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم البنتاجون، خلال مؤتمر صحفي، الجمعة: “نحن على علم بأن اوكرانيا تطلب راجمات الصواريخ عبر قنوات خاصة وعلنية، وأنا لن أستبق القرارات التي لم تتخذ بعد”، حسب قوله.

شاهد أيضاً: إنجاز عسكري لروسيا في دونباس

زر الذهاب إلى الأعلى