آخر الاخباررئيسيسياسة

الاتحاد الأوروبي يقرّ حزمة عقوبات بحق روسيا «غير مسبوقة»

توصّلت دول الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين إلى اتفاق، يقضي بفرض حزمة عقوبات على روسيا، تشمل حظراً جزئياً على واردات النفط الروسية، وإقصاء أكبر بنك في روسيا من نظام “سويفت”.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، عبر حسابه على تويتر: “تمّ الاتفاق على حظر تصدير النفط الروسي إلى الاتحاد الأوروبي، ويشمل القرار أكثر من ثلثي واردات النفط من روسيا”

واعتبر ميشيل أن “القرار سيقطع مصدر تمويل ضخم لآلة الحرب في أوكرانيا” .

تابعنا عبر فيسبوك

وأضاف: “تتضمن حزمة العقوبات هذه إجراءات قاسية أخرى: منع أكبر بنك روسي “سبيربنك” من الوصول إلى نظام سويفت الدولي للمعاملات المالية، وحظر 3 محطات إذاعية روسية مملوكة للدولة، ومعاقبة الأفراد المسؤولين عن جرائم حرب في أوكرانيا”.

وجاء إعلان ميشيل عقب قمة استثنائية للمجلس الأوروبي حضرها زعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل لمناقشة الحزمة السادسة من العقوبات ضد روسيا.

وكذلك قال ميشيل إن المجلس الأوروبي مستعد لمنح أوكرانيا 9 مليارات يورو “حوالي 9.6 مليار دولار أمريكي”.

من جانبه، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر حسابه على تويتر، أن الأوروبيين قرروا إنهاء واردات النفط الروسية بنسبة 90% من واردات النفط الروسية بنهاية عام 2022، مضيفاً أن “القرار بمثابة تضامن مع الشعب الأوكراني”.

بدورها، رحبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بالعقوبات النفطية على روسيا، مؤكدة أنها “ستؤدي فعلياً إلى خفض حوالي 90٪ من واردات النفط من روسيا إلى الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية العام”.

ومن المقرر أن يجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي مرة أخرى في بروكسل، يوم الثلاثاء، لمناقشة رد الاتحاد على الغزو الروسي لأوكرانيا.

رد روسي على العقوبات

ما إن صدرت العقوبات الأوروبية، حتى ردت روسيا عبر مندوبها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، الذي اعتبر أن الاتحاد الأوروبي يعيش حالة من التناقض، ووضعاً غير جيد عبر إصدار هكذا قرارات.

وكتب أوليانوف على “تويتر”، في إشارة إلى تصريحات رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين: “مثلما قالت أمس بشكل صحيح، فإن روسيا ستجد مستوردين آخرين، وتجدر الإشارة إلى أنها الآن تتناقض مع تصريحاتها أمس”.

وأضاف أن “التغيير السريع للغاية لنمط التفكير يظهر أن الاتحاد الأوروبي ليس بحالة جيدة”.

شاهد أيضاً: هذا ما كشفه «لافروف» عن إصابة «بوتين» بسرطان الدم.. ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى