آخر الاخباررئيسيسياسة

للمرة الأولى منذ سنوات.. ممثلو «أونروا» في زيارة لسوريا

يستعد ممثلو وكالة “أونروا” الأممية لزيارة سوريا في حزيران المقبل، بعد اجتماعات تعقدها، اللجنة الاستشارية في الوكالة يومي 14 و 15 من نفس الشهر في العاصمة اللبنانية بيروت.

وبحسب صحيفة “الأخبار”، فإن اجتماع بيروت سيعقبه زيارة ميدانية إلى مخيمي اليرموك وخان دنون في ​سوريا​ في 17 حزيران المقبل.

وقالت مصادر معنية للصحيفة إن الوكالة نسقت مع الحكومة السورية للجولة التي سيقوم بها ممثلون عن 13 دولة من الدول المانحة سيحضرون اجتماع بيروت “الاتحاد الأوروبي والدول الإسكندنافية واستراليا واليابان”، باستثناء ممثل الولايات المتحدة الذي سيقاطع زيارة دمشق.

تابعنا عبر فيسبوك

ويمثل رئيس ​لجنة الحوار اللبناني​ الفلسطيني ​باسل الحسن​ لبنان في الزيارة الأولى من نوعها، وتهدف إلى “استطلاع واقع ​اللجوء الفلسطيني​ في سوريا بعد الأزمة وتدمير اليرموك بشكل نهائي”، لكن الهدف الأبرز، بحسب المصدر، “البحث في آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى المخيمين”.

الجولة السورية ستتأثر بتوصيات اجتماع اللجنة الاستشارية الذي سيعقد في بيروت للبحث في الأزمة المالية التي تعصف بالوكالة وخططها الاستراتيجية والتحديات التي فرضتها أزمة أوكرانيا على الأمن العالمي والإقليمي، بحسب أجندة لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني التي تنظم الاجتماع.

إضافة إلى تأمين التمويل، تتضمن أجندة اجتماع بيروت مخطط تفويض مهمات ​الأونروا​ إلى وكالات أخرى تابعة للأمم المتحدة. علماً أن لازاريني حسم في رسالته بأن “أي تسليم أو نقل للمسؤوليات والبرامج ليس مطروحاً على الطاولة، الأونروا لا يمكن الاستغناء عنها وسيظل الوضع كذلك

شاهد أيضاً: سوريا.. تحديد «المبادئ الدستورية» في الجولة الثامنة

زر الذهاب إلى الأعلى