آخر الاخبارمحليات

تحديد موعد تشغيل خدمة «الدفع الإلكتروني» في سوريا

كشف الدكتور فراس عيسى، مدير تكنولوجيا المعلومات في المصرف المركزي السوري، أن مشروع الدفع الإلكتروني الخاص بالمركزي يحتل أولوية قصوى في الوقت الحالي.

وأكد أن «أي تحول رقمي لا يكتمل إلا بالدفع الإلكتروني، والتحولات المصرفية الرقمية التي يقوم بها البنك المركزي من خلال التشريعات الجديدة والأنظمة المالية الحديثة بالإضافة إلى المشاريع».

“عيسى” وفي حديثه لصحيفة “البعث” المحلية، أوضح أن «الربط بين البنوك عبر شركات الصرافة ونقاط البيع، يشكل خطوة مهمة في إتجاه تحقيق الوصول المالي الحقيقي والآمن على حد تعبيره»، لافتاً إلى أن «عدد مستخدمي الأنظمة المالية الحديثة آخذ في الازدياد وهو إنجاز جيد وفعال».

وبحسب المسؤول في المصرف المركزي مشروع المحول الوطني، الذي يعد من الأسس التي يمكن من خلالها الدفع الإلكتروني والوصول المالي، بالإضافة إلى تحقيق البناء المصرفي الإلكتروني الذي يلبي احتياجات العملاء، ويربط كل الأنظمة المصرفية، مما يتيح للعملاء إجراء المعاملات المصرفية عبر أي منفذ مصرفي دون الاضطرار إلى استعمال المنافذ الخاصة بالمركزي السوري، إحدى العوائق التي تحول دون تشغيل الخدمة.

تابعنا عبر فيسبوك

وأشار عيسى، إلى أن هناك سعي جاد لتحقيق نتائج وحلول مثالية خلال العام الجاري، للبيع بحرية في متاجر بيع التجزئة، للقدرة على الانتقال إلى خدمات أخرى من خلال التطبيقات وآلات الصرف وغيرها من الوسائل.

وأوضح أن السوق الإلكتروني، يفرض تحويلات سريعة وفعالة تأخذ بعين الاعتبار الطرق والمعايير العالمية في تحويل الأموال ووصولها، مبيناً أن النظام المالي الإلكتروني هو العمود الفقري للاقتصاد المالي الحديث والاقتصاد العالمي بشكل عام، وأن نظام التسويات الإجمالية يستطيع تنفيذ التحويلات.

ولفت عيسى إلى أن المصرف المركزي يعمل على عدد من المشاريع المتعلقة بالنظام المصرفي الشامل والمؤتمت، بعضها قيد التنفيذ والبعض الآخر قيد الدراسة، من أجل التحول إلى نظام مالي إلكتروني متكامل وشامل يحقق مستويات عالية من السلامة والموثوقية والعولمة.

وبحسب حديث المسؤول في المصرف المركزي، فإنه «بسبب الخسائر والأضرار الجسيمة التي لحقت بالاقتصاد، لا يمكن للبنك المركزي والنظام المالي أن يتخلف عن التحول العالمية للرقمية المالية، ونتيجة لذلك، لا تزال الجهود المبذولة لتطوير أحدث النظم وفقاً لأكثر المعايير حداثة مستمرة في إطار المهارات والمعارف الحالية، دون تحديد موعد فعلي للانتقال إلى النظام الجديد».

شاهد أيضاً: برنامج لتمويل 31 مشروعاً بفائدة مدعومة.. إليكم تفاصيله ؟!

 

زر الذهاب إلى الأعلى