آخر الاخباررئيسيمحليات

معيار جديد للإستبعاد من الدعم في سوريا

أعلنت وزارة الاتصالات والتقانة في سوريا عن استبعاد المهندسين أصحاب المكاتب الهندسية التي تجاوزت مدة افتتاحها 10 سنوات وفق البيانات الواردة من نقابة المهندسين.

الوزارة أوضحت أن «الآلية الجديدة للاستبعاد تمكّن من يرغب بالاعتراض على استبعاده، أن يتقدم باعتراضه عبر منصة الاعتراضات الخاصة بالمواطنين ولمدة أسبوع من تاريخه»، مبينة أنه «ستتم دراسة هذه الاعتراضات من قبل المختصين وبعد أسبوع اعتباراً من هذا اليوم سيتم تنفيذ الاستبعاد على المنظومة في حال عدم صحة الاعتراض وفقاً للمعيار المذكور».

تابعنا على فيسبوك

وكانت وزارة الاتصالات والتقانة كشفت في وقت سابق الآلية الجديدة المتبعة في معالجة الاعتراضات التي يتم تسجيلها عبر منصة الاعتراضات للأشخاص الذين رُفع الدعم الحكومي عنهم، عقب انتهائها من التحديثات التي كانت تقوم بها على المنصة.

وذكرت معاونة وزير الاتصالات، فادية سليمان، حينها في تصريحات سابقة إن «التحديث الجديد تضمن ميزة إمكانية رفع الوثائق التي تمكن الجهات العامة من متابعة الاعتراضات المسجلة على المنصة إلكترونياً».

وكشفت مصادر صحفية أن «حالات الاستبعاد من الدعم تركزت على عشرة معايير، وفيما يلي المعايير والوزارات الواجب مراجعتها في حال تقديم الاعتراض: وزارة التعليم العالي- استبعاد بسبب امتلاك أسهم في جامعة خاصة، وزارة النقل- امتلاك آلية، وزارة التربية- امتلاك روضة أو مخبر لغوي، وزارة الإدارة المحلية والبيئة- امتلاك عقار بالمدينة الصناعية، وزارة النفط والثروة المعدنية- امتلاك محطة وقود أو رخصة مقلع، وزارة السياحة- امتلاك منشأة سياحية، الهجرة والجوازات- رب الأسرة خارج القطر، وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك- ملكية سجل تجاري، وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية- سجل مستوردين ومصدرين، وزارة المالية- كبار المكلفين ضريبيًا والصاغة».

وأوضحت المصادر أن وزارة الاتصالات لا علاقة لها بموضوع الدعم، فهي فقط الحامل التقني الذي يقوم بتحديث البيانات التي ترسلها الجهات المعنية بالدعم، وتحميلها على المنصة، والمنصة القديمة لم تكن تتيح شرح سبب تقديم الاعتراض ولم تكن تراعي الحالات الخاصة.

واعترض العديد من المواطنين على آلية الاستبعاد من الدعم التي بدأت الحكومة السورية بتنفيذها اعتباراً من شباط الماضي، معتبرين أنها تحمل خللاً في وضع المعايير وتطبيقها.

شاهد أيضاً: الذهب يرتفع في سوريا.. تحذير من «المغشوش»

زر الذهاب إلى الأعلى