سياسة

«لا نريد الحرب».. تطور خطير في البحر المتوسط

بحث الرئيس اللبناني ميشال عون مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، الإثنين، الخطوات الواجب اتخاذها لمعالجة التوتر مع “إسرائيل” على الحدود البحر ية الجنوبية، فيما قالت الخارجية اللبنانية إن البلاد “لا تريد الحرب” مع “إسرائيل”.

وزير الخارجية اللبناني صرح عقب لقائه برئيس البرلمان نبيه بري، أن وصول السفينة اليونانية إلى حقل كاريش يمثل تحدياً قوياً، لأن الحدود البحرية لم ترسّم بعد، ومن غير المعروف ما إذا ما كانت السفينة تعمل في الجانب اللبناني أو الطرف الآخر، على حد قوله.

ويوم أمس وصلت سفينة «إسرائيلية» إلى المنطقة البحرية المتنازع عليها مع لبنان، بهدف البحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي بحسب ما نقلته صحيفة النهار.

تابعونا عبر فيسبوك

سفينة «ENERGEAN POWER» وصلت إلى حقل «كاريش»، متجاوزة “الخط 29” المتنازع عليه، وبدأ العمل على دعم تثبيت موقع السفينة في الحقل.

كما يتم العمل وفقاً لوسائل إعلام لبنانية على إرساء سفينتين لإطفاء الحرائق ونقل الطواقم، تمهيداً لبدء إنتاج الغاز ونقله إلى الأراضي المحتلة.

المقاومة هددت سابقاً بمنع «إسرائيل» من الاستحواذ على غاز المتوسط، وفي هذا السياق أعلنت قناة كان العبرية أن «تل أبيب» تستعد لإمكانية تعرض الحقل لهجوم.

عملية التنقيب “الإسرائيلي” عن الغاز في البحر المتوسط تأتي قبل ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، حيث توقفت المفاوضات بين لبنان و«إسرائيل» قبل عامٍ كامل، بعد عقد 4 جلسات محادثات برعاية أممية ووساطة أمريكية، لكن لم يتم التوصل إلى أي اتفاق لترسيم الحدود.

شاهد أيضاً: لافروف يعلّق على منع طائرته من عبور أجواء دول في «الناتو»

زر الذهاب إلى الأعلى