آخر الاخباررئيسي

صيف ملتهب سيعيشه الشرق الأوسط.. فماذا عن توقعات الأرصاد لصيف سوريا؟

انطلقت تحذيرات من موجة شديدة الحرارة ستضرب الشرق الأوسط، نتيجة منخفض الهند الموسمي، ومن صيف ملتهب ستعيشه بعض الدول العربية.

رئيس مركز التنبؤ في المديرية العامة للأرصاد الجوية في سوريا شادي جاويش، أشار خلال تصريح لجريدتنا إلى أن أجواء حارة إلى شديدة الحرارة ستكون في العديد من البلدان العربية، حيث تتأثر المنطقة بامتداد المنخفض الهندي الموسمي السطحي، الذي يترافق بمرتفع شبه مداري بطبقات الجو العليا من الغلاف الجوي.

وذكر جاويش أن المنخفض الهند الموسمي يتشكل نتيجة الفروقات الحرارية الكبيرة، خلال هذه الفترة حيث ترتفع درجة حرارة اليابسة بشكل أسرع، مقارنةً بالمسطحات المائية المجاورة، وينتج عن ذلك تسخين الهواء فوق اليابسة، وانخفاض كثافته وبالتالي انخفاض الضغط الجوي السطحي.

كما أضاف أن حركة هذا المنخفض تعمل على جلب تيارات حارّة إلى منطقة الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية وصولاً إلى العراق وبلاد الشام، ويمتد تأثيره إلى الأجزاء الجنوبية الشرقية من القارة الأوروبية.

تابعنا عبر فيسبوك

فهل سوريا بمنأى عن تأثير منخفض الهند الموسمي؟

قال المتنبئ الجوي: «لحسن الحظ تقع سوريا ومنطقة بلاد الشام عموماً، عند أطراف هذا المرتفع الجوي الشبه مداري، وبالتالي التأثير محدود بالنسبة لارتفاع درجات الحرارة».

وبيّن أن التأثير الكبير يكون على منطقة الخليج والجزيرة العربية، حيث تبقى الأجواء المعتدلة على منطقتنا خلال هذه الفترة، ولا مؤشرات لموجات حارة شديدة متوقعة خلال الفترة القادمة.

جاويش توقع أن أن تتأثر منطقة الشرق الأوسط، بكتلة هوائية معتدلة ورطبة مطلع الأسبوع القادم مع احتمال هطول زخات من المطر فوق المناطق الغربية عموماً والساحلية بشكل خاص.

ماذا عن توقعات الأرصاد لصيف سوريا؟

من المتوقع أن تكون درجات الحرارة حول معدلاتها، وأعلى بقليل في المناطق الشرقية خلال شهري حزيران وآب، بينما تكون فرصة تأثر المنطقة بموجات شديدة الحرارة ضعيفة نسبياً، حتى منتصف شهر آب على الأقل، وذلك وفق ما ذكره المتنبئ الجوي.

شاهد أيضاً: البنزين مفقود في حمص ومتوفر بالسوق السوداء!

زر الذهاب إلى الأعلى