رئيسيسياسة

للسوريين «حصة الأسد».. بريطانيا تبدأ تنفيذ خطتها

أعلنت المملكة المتحدة أن أول دفعة ستُرّحل إلى رواندا مكونة من 15 سورياً، تنفيذا للاتفاق الذي توصلت إليه بريطانيا مع رواندا مؤخراً.

طالبو اللجوء المراد ترحيلهم وصلوا إلى بريطانيا بشكل «غير شرعي».

وأقرت الحكومة البريطانية خطة لنقل معظم اللاجئين لديها إلى إفريقيا، حيث اتفقت لندن مع رواندا على نقل مئات اللاجئين بدايةً من الشهر الحالي.

اختيار طالبي لجوء سوريين ليكونوا أول المرّحلين شكّل «صدمة»، حيث جرى اعتقاد أن السوريين سيكونون آخر من تفكر لندن بترحيلهم، لكن بعد اختيار الدفعة الأولى من السوريين تغيرت المعادلة ليكون الخوف الآن أن للسوريين «حصة الأسد» من عملية الترحيل.

تابعونا عبر فيسبوك

ورغم أن رواندا ليست بلداً آمناً تصرّ بريطانيا على تنفيذ خطتها، وبعد وصول طالبي اللجوء إلى رواندا ربما يتعرضون للترحيل مجدداً، في حال ارتكابهم لمخالفة قانونية أو جنائية، والترحيل سيكون إما إلى أقرب بلد آمن من رواندا أو إلى بلادهم.

إلى ذلك رفض قاض بريطاني، طلباً بوقف ترحيل أكثر من 30 طالب لجوء إلى رواندا، لكنه منح طالبي اللجوء المهاجرين الإذن بتقديم استئناف في اللحظة الأخيرة.

ومن المقرر أن تنقل رحلة طيران يوم الثلاثاء المقبل، مجموعة من طالبي اللجوء، إلى رواندا، في اتفاق مثير للجدل بين الحكومة البريطانية ونظيرتها الأفريقية.

لكن القاضي جوناثان سويفت، رفض طلباً من هذه المجموعة بإصدار أمر قضائي يوقف هذه الرحلة، على الرغم من أن الطلب مدعوم من نقابة عمالية ومنظمات معنية باللاجئين، وفق ما نقلت وكالة “أسوشيتد برس”، أمس الجمعة.

شاهد أيضاً: «قسد» ترفع العلم السوري وسط مدينة تل رفعت

زر الذهاب إلى الأعلى