آخر الاخباررئيسيسياسة

«قسد» تتحدث عن سيناريوهات في حال شنت تركيا عملية عسكرية

كشف الناطق الرسمي باسم قوات سوريا الديمقراطية (قسد) فرهاد الشامي، عن خمسة سيناريوهات تنتظر سوريا في حال شنت تركيا عملية عسكرية في شمال البلاد.

“الشامي” قال لصحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم السبت، إن «السيناريوهات تشمل إفراغ المناطق الكردية والعربية وتقسيم سوريا، بينما ستنتهز “هيئــ.ـة تحــ.رير الشام” الفرصة للهجوم والسيطرة على مدينتي عفرين واعزاز بريف حلب.

وأضاف الشامي إن «السيناريوهات تتضمن أيضاً تكيثف خلايا تنظيم “داعــ.ش” من نشاطها في البادية، وأخيراً تدفق اللاجئين السوريين نحو الدول الأوروبية».

تابعنا على فيسبوك

وحذر الشامي، من أن أي توغل تركي محتمل سيواجه بـ”حرب شاملة” من قبل “قسد”، إضافة إلى “نسف جميع اتفاقيات وقف إطلاق النار وخفض التصعيد بين الولايات المتحدة وروسيا بشمال شرقي سوريا وشمال غربها”.

وطالب المتحدث باسم “قسد”، القوات السورية باتخاذ “موقف عسكري فاعل”، معتبراً أن التحركات الروسية مؤخراً “رسالة سياسية” بعد الأنباء عن سحب قواتها من سوريا، “وليست عسكرية”.

على الصعيد الميداني، استهدف الجيش التركي، بقذائف المدفعية والهاون، برج “سيرتيل” في قرية حلونجي شمال مدينة منبج في ريف حلب الشرقي، التي تتخذها “قسد” قاعدة عسكرية لها، اليوم السبت 11 من حزيران.

وزعمت صحيفة “يني شفق” المقربة من أنقرة، إن «جنوداً من “الجيش الوطني” تعرضوا لنيران “مضايقة” في ساعات الصباح الباكر في أثناء مناوبتهم على خطوط التماس، من المناطق التي تتخذها قوات “حزب العمال الكردستاني” و”وحدات حماية الشعب” مقراً لها.

وسبق أن قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في 1 من حزيران الحالي، إن «بلاده بصدد الانتقال إلى مرحلة جديدة في قرارها المتعلق بإنشاء “منطقة آمنة” على عمق 30 كيلومتراً شمالي سوريا، و”تطهير منطقتي تل رفعت ومنبج من الإرهابيين».

شاهد أيضأً: «قسد» ترفع العلم السوري وسط مدينة تل رفعت

زر الذهاب إلى الأعلى