آخر الاخباررئيسيسياسة

أمريكا تعلن موعد تسليم راجمات هيمارس إلى أوكرانيا

أعلن رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، مارك ميلي، أنه سيتم نقل راجمات الصواريخ هيمارس الأمريكية إلى أوكرانيا بحلول نهاية هذا الشهر.

تابعنا على فيسبوك

وعقب اجتماع مجموعة الاتصال التي أنشأتها الدول الغربية لتقديم المساعدة العسكرية إلى كييف، والتي اختتمت أعمالها في بروكسل، قال ميلي: “بحلول نهاية هذا الشهر، سنقوم بتسليم راجمات الصواريخ هيمارس وذخيرة للاستخدام في الدفاع عن أوكرانيا”.

وتابع: “نحن مع دول أخرى ندرّب فصيلة وراء الأخرى للتأكد من أن الأوكرانيين يمكنهم نشر هذه الأنظمة وصيانتها بشكل صحيح، في غضون أسابيع قليلة، سيكون لدى الأوكرانيين في المعركة مدفعية صاروخية بعيدة المدى”.

ويعدّ مدى صواريخ “هيمارس” ضعف مدى المدفعية التقليدية التي يستخدمها الطرفان على الأرض الآن، وتضغط أوكرانيا منذ أشهر للحصول على السلاح، وقرّرت إدارة الرئيس جو بايدن تزويد القوات الأوكرانية به في الـ 31 من أيار.

وفي وقتٍ سابق، ذكرت الإدارة الأمريكية أنّ مدى صواريخ أنظمة الصواريخ الخفيفة الوزن “هيمارس”، والتي يتمّ نقلها إلى كييف، “لن تتجاوز 80 كلم”، مشيرةً إلى أنّ أوكرانيا “قدّمت إلى الولايات المتحدة تأكيدات تفيد بعدم استخدامها ضدّ أهداف في روسيا”، بينما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنّ القوات الأوكرانية تخطّط لـ”قصف الأراضي الحدودية الروسية بصواريخ بعيدة المدى، من المنتظر تسلّمها قريباً من الولايات المتحدة”.

وتحدثت موسكو في غير مرة عن موقفها إذا زوّدت واشنطن أوكرانيا بصواريخ هيمارس، وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق، أنّ القوات المسلحة الروسية “ستقصف أهدافاً في أوكرانيا لم تستهدفها من قبل، في حال زوّدت واشنطن كييف بصواريخ بعيدة المدى”، ملمّحاً إلى قصف مراكز القرار في كييف في حال استعملت صواريخ “هيمارس” في ضرب الأراضي الروسية.

شاهد المزيد: السعودية تعلن سجن 5 قضاة ومسؤولين

زر الذهاب إلى الأعلى