آخر الاخباررئيسيسياسة

«فضيحة عسكرية».. تكنولوجيا أمريكية بالأسلحة الروسية !

كشفت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الخميس، عن “فضيحة” طالت شركات تكنولوجيا عسكرية في أمريكا، بعد أن وجدت رقائق إلكترونية منها في أسلحة روسية وقعت بيد القوات الأوكرانية خلال المعارك المندلعة بين الجيشين الروسي والأوكراني، والمستمرة منذ أكثر من 4 أشهر.

صحيفة “واشنطن بوست” أكدت أن وكلاء مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة التجارة قاموا بزيارة إلى شركات التكنولوجيا للسؤال عن رقائق الكمبيوتر الموجودة في الطائرات بدون طيار والأسلحة الأخرى الروسية التي وجدت بها، خلال الحرب الروسية في أوكرانيا.

وأوضحت الصحيفة نقلاً عن مصادر لم تسمها، أن «الرقائق الإلكترونية تلك وجدت في أنظمة الرادار والطائرات بدون طيار والدبابات ومعدات التحكم الأرضية والسفن الساحلية».

وقال المصدر: «لمجرد وجود رقاقة إلكترونية في نظام أسلحة لا يعني أننا فتحنا تحقيقاً بشأن تلك الشركة.. ما فعلناه، على الرغم من ذلك، هو أننا فتحنا تحقيقاً حول كيفية دخول شريحة تلك الشركة إلى هذا النظام».

تابعنا على فيسبوك

إلا أنّ التقرير الأمريكي أشار إلى أن معظم الأجزاء الإلكترونية التي وجدت بالأسلحة الروسية يبدو أنها صنّعت قبل سنوات، أي قبل تشديد الولايات المتحدة والدول الغربية “الخناق” والحصار العسكري على روسيا وصناعة الأسلحة فيها.

وبدأ التشديد على صناعة الأسلحة الروسية منذ سيطرة روسيا على شبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014، بينما قال المجموعة البحثية “كونفلكت” البريطانية أكدت أن بعض الأجزاء التي وجدت صنّعت في عام 2020.

وتطرقت الصحيفة إلى صعوبة متابعة القضية وكشف تفاصيلها، لا سيما أن بيع هذا النوع من التكنلوجيا العسكرية لروسيا كان مسموحاً في وقت ما، مما يجعل البحث في الأمر يحتاج إلى تدقيق تاريخ البيع والتصينع، وتاريخ التسليم من قبل الوكلاء.

وأوضح أحد محامي الشركات المتهمة بأن مكتب التحقيق الفيدرالي يبحث فيما إذا كان هناك وكلاء قاموا بشراء هذه التكنلوجيا ونقلها إلى روسيا.

تأتي التحقيقات الفيدرالية الأمريكية في الوقت الذي أبلغ فيه باحثون وأجهزة أمنية من أوكرانيا وبريطانيا وأماكن أخرى عن العثور على مجموعة من الأجهزة الإلكترونية الغربية في المعدات العسكرية الروسية التالفة أو المهجورة في أوكرانيا.

والشهر الماضي أبلغ فريق البحث من مجموعة “كونفلكت” الذي أرسل إلى أوكرانيا لفحص السلاح الروسي، أنه تم العثور على مكونات من 70 شركة مقرها في الولايات المتحدة وأوروبا.

شاهد أيضاً: واشنطن تحضر لعقوبات جديدة على طهران

زر الذهاب إلى الأعلى