سياسة

واشنطن تحضر لفرض عقوبات جديدة على طهران

أفادت صحيفة “بوليتكو” الأمريكية، بأن الولايات المتحدة ستكثف العقوبات على إيران، لمنعها من أن تصبح قوة نووية، خصوصاً بعد فشل المسار الدبلوماسي بالعودة إلى الاتفاق النووي.

وبحسب الصحيفة، أن المشرعون في كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي يطالبون إدارة بايدن بصياغة خطة احتياطية يمكن أن تمنع إيران من أن تصبح قوة نووية.

ونقلت عن رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس بوب مينينديز خلال اجتماع لأعضاء الكونغرس مع إدارة بايدن، بأن المحادثات بشأن النووي الإيراني توقفت.

ومن المحتمل أن تفرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة على إيـران، وأن تخلق تحالف مع شركائها في المنطقة، في حال فشلت بالوصول إلى حل دبلوماسي مع طهران.

تابعنا على فيسبوك

وبالعودة إلى السيناتور مينينديز، الذي اعتبر أن «إيـران لديها الآن ما يكفي من اليورانيوم لإنتاج سلاح نووي»، داعياً البيت الأبيض إلى الاعتراف بأن العودة إلى الاتفاقية الأصلية لم تعد أفضل طريق.

ويؤيد العديد من الديمقراطيين التفاوض من أجل العودة إلى اتفاقية 2015، التي فرضت قيوداً على البرنامج النووي للبلاد مقابل تخفيف العقوبات على إيـران.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين عبد اللهيان قد صرح في وقت سابق، بأن بلاده طرحت مبادرة جديدة أخيراً لإحياء الاتفاق النووي، مطالباً الرئيس الامريكي بوقف سياسة “الضغوط القصوى”.

وأكد عبد اللهيان آنذاك أنهم جادّون بالوصول إلى اتفاق نووي قوي ومستدام، مشيراً إلى إبقاء باب الدبلوماسية مفتوحاً.

ومنذ أيام، اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن تصرفات إيـران الأخيرة “ستعقد أكثر” الجهود المبذولة لإنقاذ الاتفاق النووي، محذراً إيـران من أزمة نووية عميقة ومزيد من العزلة الاقتصادية والسياسية لطهران.

شاهد أيضاً: الدنمارك وكندا تنهيان «حرب الويسكي»

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى