آخر الاخباررأس مال

حلحلة لـ«أزمة الحبوب العالقة» في موانئ أوكرانيا

بدت تلوح في الأفق إشارات عن حلحلة أزمة الحبوب العالقة في موانئ أوكرانيا، مع تصريح وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” عن فتح قريب لخطوط آمنة لنقل صادرات الحبوب الأوكرانية وأبرزها القمح عبر البحر الأسود، من دون حاجة إلى إزالة الألغام البحرية، لكن هناك تحفظات روسية على الخطة.

الخطوة في حال حدوثها ستهفف من وطأة أزمة الغذاء التي تضرب العالم منذ اندلاع الحرب، وسط تباينات بشأن سبل الحل وطرق تنفيذه.

والموانئ الأوكرانية المطلة على البحر الأسود لا تعمل منذ اندلاع الحرب في 24 شباط الماضي، وفي المقابل، تشكو روسيا من عراقيل تعترض سبل صادراتها بسبب العقوبات الغربية.

واتهم الاتحاد الأوروبي روسيا بمقايضة العالم بالغذاء والتسبب في مجاعة، وقال مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، «روسيا تمنع صادرات الحبوب من أوكرانيا».

تابعونا عبر فيسبوك

في المقابل، قال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، إن «بلاده ليست مسؤولة، ملقيا باللوم في المقابل على سياسات الحكومات الغربية في إثارة أزمة الغذاء والطاقة».

وطالب وزير الزراعة الأمريكي “توم فيلساك” بضرورة البدء في بناء صوامع مؤقتة على الحدود مع أوكرانيا للتأكد من عدم ضياع محصول الشتاء في البلاد بسبب نقص التخزين.

لكن خلال زيارة إلى مقر الأمم المتحدة، شدد فيلساك على أن استئناف الشحنات من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود هو أكثر الطرق فعالية وكفاءة لتصدير الحبوب.

وتجري الأمم المتحدة مفاوضات مع موسكو وكييف وأنقرة من أجل التوصل لاتفاق يسمح نقل محاصيل الحبوب الأوكرانية بشكل آمن وكذلك عودة الأسمدة التي تنتجها روسيا إلى الأسواق العالمية.

شاهد أيضاً: 5 دول عربية تستحوذ على 96 % من الاستثمار الأجنبي

زر الذهاب إلى الأعلى