آخر الاخبارمحليات

هل سيتم إلغاء سنة الامتياز في سوريا؟

تحدث مصدر جامعي مطلع خلال تصريح صحفي، عن وجود اقتراح بإلغاء سنة الامتياز في الكليات الطبية والقرار بعهدة وزارة الصحة، وذلك لعدم تحقيقها الفائدة المرجوة منها.

وكشف المصدر، وجود لجنة برئاسة رئيس جامعة دمشق محمد أسامة الجبان وتضم عدداً من المختصين بالشأن التعليمي في وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والصحة، من أجل دراسة واقع سنة الامتيـاز وتطبيقها في الكليات الطبية.

يشار إلى أن الهدف من إقرار سنة الامتيـاز هو ترميم النقص في الكوادر الطبية بالمناطق المتضررة من الحرب.

واعتبر بعض أعضاء اللجنة أن سنة الامتيـاز لم تحقق الهدف من إقرارها، بل شكلت عبئاً على الطالب والإدارة من جهة المنفعة المادية والفائدة من الخدمة التي سيقدمها طالب سنة الامتياز.

تابعنا عبر فيسبوك

ونقلت إحدى الصحف المحلية الطروحات والمداخلات التي وردت في اجتماع اللجنة المختصة، والتي كان أبرزها أنه لم يتم ملاحظة الحاجة الفعلية من الاختصاص لجهة الاختصاص ولجهة التوزع الجغرافي، وأن إقرار سنة الامتيـاز حقق خسائر من عدة أوجه ولم يحقق أي منفعة.

كما أن سنة الامتيـاز لم تقدم أي برنامج تعليمي إضافي للطلاب، ولا يتم فيها أي تدريب ميداني، بل أضافت عبئاً بالوجود المكاني داخل المشافي في وزارتي الصحة والتعليم العالي على حد سواء، وأنه لا يوجد أي تدريب عمل فعلي لطالب سنة الامتياز في المشافي المكلف بها.

وبناءً على ما سبق وهو جزء مما ذكر خلال الاجتماع، اقترحت اللجنة إلغاء سنة الامتياز لعدم تحقيقها الغاية المرجوة منها، على أن تعد شهادات الدراسات العليا في الاختصاصات الطبية التي تمنحها الجامعات الحكومية محققة لشروط المنهاج المعتمد في شهادة البورد السورية وبناء عليها يتم تعديلها إلى شهادة البورد السورية من دون الحاجة إلى سنة ترميمية أو اختبار أو امتحان.

شاهد أيضاً: تحسن إنتاج محطات توليد الكهرباء.. هل سينعكس ذلك على التقنين ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى