محليات

اللاذقية.. حلول إسعافية من أجل نقص مياه ري المزروعات

يعاني المزارعون في ريف اللاذقية الشمالي، الذين تروى أراضيهم من نفق عين البيضا القادم من بحيرة 16 تشرين من نقص مياه الري نتيجة دخول النفق منذ بداية شهر أيار الماضي بأعمال صيانة ضرورية تزامنت مع بدء موسم الري.

وأمام هذا الواقع تم البحث عن بدائل إسعافية بالاتفاق بين مديرية الموارد المائية واتحاد الفلاحين ومديرية الزراعة كان أحدها التنسيق مع شركة الكهرباء لرفع التقنين الكهربائي مدة 4 ساعات، من الساعة 3 ظهراً إلى 7 مساءً يومياً على المحور، وبما يشمل كل المناطق وبالدور.

مدير الموارد المائية فراس حيدر اعتبر خلال تصريح لجريدتنا أن هذا الإجراء شمل حتى الآن قرى كرسانا والشامية ودمسرخو وبرج لقصب، مبيناً أن الغاية من ذلك تأمين الطاقة اللازمة لتشغيل الآبار الارتوازية والمحركات الكهربائية المتوفرة لدى الفلاحين.

ولفت حيدر إلى منح تفويض للفنيين من الزراعة والموارد المائية واتحاد الفلاحين بتمديد المواعيد الملائمة لزيادة التغذية في السدود السطحية الواقعة على المحور نفسه وهي سدود (القنجرة – كرسانا-خربة الجوزية-الجوزية) ومساعدة الفلاحين في استجرار مياه هذه السدود إلى أراضيهم.

تجربة العام الماضي، والتي شهدت فيها المحافظة فترة جفاف، ونقص بمياه السدود، عملت خلالها على تنفيذ حفريات على مجاري الانهار والسواقي لتكون على شكل مسطحات مائية لدعم عمليات الري، أعيد تطبيقها على هذا المحور، حيث تم تنفيذ حتى الآن 12 حفرية على كامل امتداد القطاع.

تابعنا عبر فيسبوك

من جهته، أشار إلى أن مدير الزراعة باسم دوبا الاولوية الحالية هي توفير أكبر قدر ممكن من مياه الري للمزارعين في هذا القطاع وللأراضي الزراعية التي تمتد لمساحة تتجاوز 5000 دونم تكثر فيها الاشجار المثمرة وخاصة الحمضيات والخضار لحين الانتهاء من اعمال الصيانة في النفق وعودة ضخ مياه الري الى طبيعتها.

وأوضح دوبا أنه سيتم متابعة أعمال الحفائر المنفذة في المجاري المائية والسواقي بالتنسيق مع الوحدات الإرشادية والجمعيات الفلاحية وتشجيع المزارعين على استثمارها وزيادة عددها ريثما يعود الضخ عبر النفق بعد الانتهاء من اعمال الصيانة، مع جاهزية الآليات الهندسية من الموارد المائية والزراعة على تنفيذها وفقاً لطلبات المزارعين.

يشار إلى أن الجهات المتابعة لأعمال الصيانة في نفق عين البيضا والتي تتم على مدار الساعة ولثلاثة ورديات دون توقف تتوقع إنجاز أعمال الصيانة والانتهاء منها خلال فترة تتراوح بين 30-40 يوماً.

شاهد أيضاً: العثور على طفلة رضيعة مرمية في حديقة في حلب

 

زر الذهاب إلى الأعلى