آخر الاخباررأس مالرئيسي

الأرقام هائلة.. دولة عربية تقتحم نادي مصدري الغاز

ستصبح موريتانيا عما قريب عملاقاً في صناعة الغاز الطبيعي وتصديره إلى دول العالم وتحديدا إلى القارة الأوروبية، وذلك بعد اكتشاف كميات هائلة من هذا المورد الطبيعي الهام.

ويأتي هذا الاكتشاف في وقت تبحث أوروبا عن بدائل للغاز الروسي، بسبب الحرب في أوكرانيا المندلعة منذ شباط الماضي.

ويقول تقرير حديث صادر عن وكالة الطاقة الدولية، إن «الاتحاد الأوروبي استورد نحو 155 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي الروسي خلال 2021، يمثل نحو 45 % من واردات أوروبا من الغاز، وما يقرب من 40 % من إجمالي استهلاك القارة».

وتركز بروكسل حالياً على منطقة جنوب المتوسط التي تشاطئ الاتحاد الأوروبي، مثل مصر وليبيا و”إسرائيل” كبدائل لغاز روسيا، وانضمت موريتانيا إلى دائرة الاهتمام الأوروبي، بعدما ذكرت الدراسات إنها تمتلك ثروة هائلة من الغاز الطبيعي والغاز المسال.

وقدرت نواكشوط أن احتياطيات الغاز المكتشف بأكثر من 100 تريليون متر مكعب، كما تقول إنها أكملت مخططات استغلال حقولها الخالصة منه.

تابعونا عبر فيسبوك

ولا تنتج موريتانيا حاليا سوى 5 آلاف برميل يومياً من النفط وكميات محدودة من الغاز الطبيعي، إلا أنها تستعد لدخول نادي الدول المصدرة للغاز العام المقبل، بعد اكتشاف كميات كبيرة منه على شواطئها.

ويتوقع أن تبدأ موريتانيا تصدير أولى شحنات غازها المكتشف في عام 2023، إذ وصلت نسبة تقدم الأشغال في حقل غاز “السلحفاة” المشترك مع السنغال إلى 70 %، وفق تصريحات لمسؤولين حكوميين.

وفتحت اكتشافات الغاز الموريتاني الهائلة، شهية الشركات العالمية والأوروبية بشكل خاص، إذ تصاعدت خلال الفترة الأخيرة أنشطة الشركات العاملة في مجال النفط والغاز في موريتانيا.

ومن بين الشركات التي ترتبط بعقود مع الحكومة الموريتانية في مجال التنقيب عن النفط والغاز “بريتش بتروليوم” البريطانية، وشركتا “كوسموس إنرجي” و”إكسون موبيل” الأميركيتان، و”توتال” الفرنسية.

شاهد أيضاً: توقعات بزيادة مبيعات الذهب قبل عيد الأضحى

زر الذهاب إلى الأعلى