رئيسيمحليات

الخضار والفواكه في حمص رخيصة.. وحركة الشراء ضعيفة

أكد رئيس لجنة سوق الهال بحمص محمد نزيه الحزام في تصريح لجريدتنا، أن أسعار الخضار والفواكه انخفضت عن الفترة السابقة، ورغم ذلك القيمة الشرائية (حركة البيع والشراء) منخفضة وهي  أقل من 40%.

وأشار الحزام إلى أن التكاليف المتمثلة بالمازوت والنقل والفلين.. إلخ، التي يدفعها المزارع “مخيفة”، وتنعكس بشكل سلبي عليه.

وبيّن أنه خلال فترة تداخل الموسم الغربي الساحلي مع الموسم الصيفي من كل عام تنخفض أسعار الخضار والفواكه.

تابعنا عبر فيسبوك 

الحزام تطرق إلى أسعار بعض الخضار والفواكه، لافتاً إلى أن سعر كيلو البندورة تراوح بين 400-500 ليرة، والخيار البلدي بـ600 ليرة، والباذنجان 300 ليرة، بينما البطاطا البلدية 1000 ليرة، وهذا السعر لا يغطي التكاليف الذي يتكبدها المزارع والتي تصل إلى 900 ليرة للكيلو.

وأضاف أن البطاطا تم تسعيرها بهذا المبلغ لأنه لا يمكن تخزينها بالبراد لأن تكلفة تخزين الكيلو منها تصل إلى 800 ليرة، بسبب ارتفاع مادة المازوت.

وعن الفواكه، تراوح سعر كيلو البطيخ الأحمر بين 450- 500 ليرة، والمشمش بـ2000 ليرة، والكرز 3000 ليرة، معتبراً أن أسعار الفواكه بداية الموسم طبيعية مقارنة بتكاليف زراعتها ونقلها.

ونوه الحزام  أن كل يوم اثنين يوجد تسعيرة جديدة، وبشكل يومي تتواصل مديرية التموين مع لجنة سوق الهال لمعرفة الأسعار من أجل المصداقية، على حد قوله.

شاهد أيضاً: سنوات مزاولتك لمهنة «الصيدلة» نقمة وليست خبرة.. بعد القرار الأخير المتعلق بالدعم

 

زر الذهاب إلى الأعلى