آخر الاخباررئيسيسياسة

أموال قطر تثير الشكوك في بريطانيا.. ما قصة ملايين حمد بن جاسم للأمير تشارلز ؟

فجّرت صحيفة صنداي تايمز البريطانية مفاجأة من العيار الثقيل، بعدما كشفت في تقرير لها عن تلقي ولي عهد المملكة المتحدة الأمير تشارلز ملايين اليورو “نقداً” من رئيس وزراء قطر السابق حمد بن جاسم آل جبر.

وقالت الصحيفة إن الأموال تلقاها الأمير تشارلز من المسؤول القطري خلال اجتماعات في الفترة بين عامي 2011 و2015، بما في ذلك اجتماع خاص في مقر الإقامة الملكي البريطاني “كلارنس هاوس” عام 2015.

وبحسب التقرير، فإن الأمول جرى تسليمها بحقائب ثلاث، بلغ مجموعها 3 مليون يورو، وضعت في إحدى المرات في حقيبة سفر، وحقيبة صغيرة في مناسبة أخرى، أما الثالثة فكانت في أكياس من متجر فورتنام وماسون البريطانية، المتجر الفاخر الذي يزود ولي العهد بالخضراوات والشاي.

تابعنا عبر فيسبوك

شكوك وريبة حول الأموال

تقرير الصحيفة البريطانية أثار الشكوك حول مصيبر الأموال، رغم أنها مقدمة باسم “تبرعات لجمعيات خيرية تابعة للعائلة الملكية”، خصوصاً أن اجتماعات تشارلز مع حمد بن جاسم لم تُدرج ضمن نشرة البلاط، ولا في قائمة الارتباطات الرسمية لأمير ويلز.

وما زاد من الريبة، قضية سابقة مرتبطة بالتاج الملكي، تسمى “المال مقابل الحصول على أوسمة”، حيث لا تزال الشرطة البريطانية تحقق في ممارسات جمع التبرعات لصالح جمعيات خيرية تابعة للعائلة الملكية، في مقابل الحصول على ألقاب شرفية.

كما أن هناك أسئلة من الصحافة البريطانية حول سبب تلقي الأمير تشارلز للأموال ضمن حقائب، وليس عبر شيكات بنكية، دون إدراجها في السجلات الحكومية.

تبرير ملكي

عقب تقرير “صنداي تايمز” سارع مكتب الأمير تشارلز إلى إصدار بيان، يوضح فيه أن “التبرعات الخيرية” التي تلقاها الأمير من رئيس وزراء قطر السابق، تمّ التعامل معها بشكل صحيح.

وأشار البيان إلى أن جميع الدفعات أودعت في حسابات الصندوق الخيري للأمير تشارلز، وفقا لصحيفة “تايمز” التي ذكرت أنه “لا يوجد ما يشير إلى أن الأموال كانت غير قانونية”.

وتشير الصحيفة إلى أنه تم إيداع كل دفعة في حسابات صندوق أمير ويلز الخيري، وهو كيان يقدم منحاً، تمول مشاريع الأمير وممتلكاته في اسكتلندا.

شاهد أيضاً: لأول مرة منذ 7 سنوات.. أمير قطر في مصر!

 

زر الذهاب إلى الأعلى